القضاء التركي يصدر أحكاما بالسجن المؤبد بحق 23 شخصا بتهم المشاركة في محاولة الانقلاب

أخبار العالم

القضاء التركي يصدر أحكاما بالسجن المؤبد بحق 23 شخصا بتهم المشاركة في محاولة الانقلابعسكريون أتراك في ميدان تقسيم باسطنبول ليلة محاولة الانقلاب على السلطة.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixzj

أصدرت محكمة الجنايات التركية، اليوم الخميس، أحكاما بالسجن المؤبد بحق 23 شخصا بتهم المشاركة في محاولة الانقلاب الفاشلة، التي شهدتها البلاد منتصف يوليو/تموز العام الماضي.

وأوضحت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية للأنباء أن هذه الأحكام تأتي على خلفية احتجاز الأمين العام لرئاسة الجمهورية التركية، فخري كاصيرغا، خلال محاولة الانقلاب الفاشلة.

وبينت الوكالة أن محكمة الجنايات في العاصمة أنقرة أصدرت، في إطار هذه القضية، أحكاما بالسجن المؤبد المشدد، بالإضافة إلى السجن لمدة 12 عاما بحق 18 شخصا، وكذلك أحكاما بالسجن المؤبد مع السجن لمدة 10 سنوات على 5 آخرين، وذلك فضلا عن حكم بسجن محسن كوتسي، العقيد في قيادة فوج الحرس، لمدة 12 عاما بتهمة "سلب الحرية" في إطار القضية نفسها.

ومن الجدير بالذكر أن هذه القرارات هي الأولى التي يصدرها القضاء التركي في إطار التحقيقات الجارية ضمن ملف محاولة الانقلاب الفاشلة.

وكانت مجموعة من العسكريين الأتراك قد حاولت، ليلة 15 إلى 16  يوليو/تموز من العام الماضي، السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية، إلا أن القوات الموالية للرئيس أردوغان تمكنت من إحباط هذا الانقلاب خلال فترة وجيزة.

وتتهم الحكومة التركية بإصرار الداعية والمعارض التركي، فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة، بالوقوف وراء هذه المحاولة الفاشلة، لكن السلطات الأمريكية رفضت تسليمه لأنقرة.

وأدت محاولة الانقلاب، حسب السلطات التركية، إلى مقتل حوالي 300 شخص، وتلتها حملة غير مسبوقة في البلاد لتطهير مؤسسات الدولة من معارضي الحكومة الحالية وإلقاء القبض على الآلاف من العسكريين والمدنيين بتهمة الضلوع في محاولة الانقلاب أو الانتماء إلى حركة المعارض فتح الله غولن.

المصدر: الأناضول + وكالات

رفعت سليمان

فيسبوك 12مليون