الهجرة العالمية: على الاتحاد الأوروبي بذل المزيد لحل أزمة المهاجرين

أخبار العالم

الهجرة العالمية: على الاتحاد الأوروبي بذل المزيد لحل أزمة المهاجرينالهجرة العالمية: على الاتحاد الأوروبي بذل المزيد لحل أزمة المهاجرين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixyu

طالبت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، الاتحاد الأوروبي ببذل المزيد من الجهود بغية مساعدة المهاجرين العالقين في ليبيا وكذلك الذين دخلوا القارة العجوز.

وشدد رئيس قسم الاتحاد الأوروبي في المنظمة يوجينيو أمبروسي، في حديث إلى وكالة "رويترز"، على أنه يتعين على الاتحاد بذل مساع إضافية لا في سبيل حماية المهاجرين المتواجدين حاليا في ليبيا فحسب، بل وبغية إقناع أعضائه على مشاطرة أعباء رعاية طالبي اللجوء الذين قد تدفقوا إلى أراضيهم.

وذكر المسؤول الأممي أن نحو 800 ألف مهاجر لا يزالون عالقين في ليبيا، مضيفا أن المنظمة قد أعادت 4600 منهم إلى دولهم وتعتزم رفع هذا الرقم إلى  12 ألف شخص بحلول نهاية العام الجاري.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي يحاول تقليص عدد المهاجرين الذين يتجهون إلى سواحله عبر البحر المتوسط، وذلك عن طريق تقديم المساعدات لتحسين الظروف المعيشية في المخيمات الأممية بليبيا، غير أن أمبروسي أشار إلى أنه من المتوقع أن يصل أراضي إيطاليا وحدها في العام الجاري أكثر من 181 ألف طالب لجوء، وهذا هو معدل عام 2016.

واتهم أمبروسي عدة دول أوروبية بعدم الالتزام بالمسؤوليات المترتبة عليها فيما يتعلق باستضافة المهاجرين، قائلا "باعتقادي لا تكمن الأزمة في عدد النازحين، بل في عجز (هذه الدول) عن تحقيق مبدأ التضامن".

هذا ويعقد الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل قمة جديدة بهدف مناقشة سبل وقف تدفق المهاجرين إلى القارة العجوز وحل قضية استضافة طالبي اللجوء.

المصدر: رويترز

أندريه بودروف

فيسبوك 12مليون