تركيا تفرج عن المصور الفرنسي دوباردون

أخبار العالم

تركيا تفرج عن المصور الفرنسي دوباردونالمصور الصحفي الفرنسي ماتياس دوباردون يغادر تركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ix6n

أكد الأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود" كريستوف دولوار، أن تركيا أفرجت عن المصور الصحافي الفرنسي المحتجز لديها ماتياس دوباردون، وأنها سترحله إلى باريس.

وقال دولوار: "إجراءات ترحيل دوباردون جارية.. إنه الآن على متن طائرة تقله من غازي عنتاب إلى إسطنبول، ومن المقرر أن يعود إلى فرنسا مساء".

ويأتي ترحيل الصحفي غداة زيارة قامت بها والدته إلى سجنه في غازي عنتاب حيث أمضى طيلة فترة احتجازه.

وكان الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون طلب مطلع الشهر الجاري، من نظيره التركي رجب طيب أردوغان العمل على عودة الصحفي الفرنسي المحتجز بـ"أسرع وقت ممكن" إلى فرنسا.

وفي التاسع من الشهر الحالي، طالب محامو دوباردون بتدخل المفوض الأوروبي لحقوق الإنسان نيلس مويزنيكس لوضع حد لـ"الاعتقال الاعتباطي" للصحافي.

وماتياس دوباردون مصور صحافي مستقل (36 عاما)، ويقيم في تركيا منذ 5 سنوات، واعتقل في مايو الماضي في محافظة باتمان جنوب شرق البلاد، حيث كان يصور تحقيقا لحساب مجلة "ناشونال جيوغرافيك"، بعدها نقل إلى غازي عنتاب حيث ظل قيد الاحتجاز رغم صدور قرار بترحيله في 11 مايو الماضي.

وبررت السلطات التركية اعتقال الصحفي الفرنسي بشبهة بث "دعاية إرهابية"، كونه نشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورا التقطها أثناء إعداده تحقيقا عن "حزب العمال الكردستاني"، الذي تعتبره أنقره "إرهابيا".

وأضرب دوباردون عن الطعام لمدة أسبوع احتجاجا على اعتقاله، وفق ما أفادت في حينه منظمة "مراسلون بلا حدود".

المصدر: أ ف ب + فرانس 24  

هاشم الموسوي

فيسبوك 12مليون