السفير الروسي يذكر ليتوانيا بدين يبلغ 72 مليار دولار

أخبار العالم

السفير الروسي يذكر ليتوانيا بدين يبلغ 72 مليار دولارمدينة فيلنوس عاصمة ليتوانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ix2h

أعلن سفير روسيا في ليتوانيا الكسندر اودالتسوف أنه يحق لموسكو أن تطرح أمام فيلنوس موضوع تعويض الأموال التي تم استثمارها في هذه الجمهورية خلال العهد السوفيتي.

جاء ذلك خلال رد السفير على سؤال وجهه له أحد الصحفيين حول المطالب التي تبديها جمهوريات البلطيق تجاه الجانب الروسي وآفاق تلبيتها.

وقال السفير: "أود التأكيد للزملاء في ليتوانيا أن الشخصيات الرسمية الروسية لن تناقش هذه الأفكار العقيمة والعديمة الأساس".

وأضاف السفير الروسي القول إنه ومع حلول لحظة انضمام دول البلطيق إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1940 كانت ليتوانيا دولة زراعية تشغل المرتبة الأخيرة في أوروبا في مستوى المعيشة.

وبحلول عام 1990، كان الاتحاد السوفيتي قد وظف في اقتصاد هذه الدولة حوالي 65 مليار دولار ويصل هذا الرقم إلى 72 مليار دولار إذا أخذنا بالاعتبار توريد مصادر الطاقة إلى هذه الجمهورية من روسيا بأسعار مخفضة. ومن هنا يبدو عدم أحقية وسخافة طرح الجانب الليتواني لموضوع الحصول على تعويضات من روسيا باعتبارها وريثة الاتحاد السوفيتي لقاء الضرر المزعوم الذي تحملته خلال سنوات تواجدها ضمن الاتحاد.

تجدر الإشارة إلى أن وزراء العدل في ليتوانيا ولاتفيا واستونيا وقعوا في نوفمبر 2015 على مذكرة حول التعاون. أعربوا فيها عن عزمهم على مطالبة موسكو بالتعويض عن فترة "الاحتلال السوفيتي".

المصدر: لينتا رو

ادوارد سافين

فيسبوك 12مليون