مقدونيا ستنضم للناتو في 2018.. تحت اسم جديد

أخبار العالم

مقدونيا ستنضم للناتو في 2018..  تحت اسم جديد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ix1g

يخطط حلف الناتو لقبول انضمام مقدونيا إليه بحلول ربيع 2018، ولكن بشرط أن تغيّر اسمها لتجنب الخلط بينها وبين منطقة مقدونيا اليونانية.

وقال مصدر مطلع على سير المحادثات في هذا الشأن لوكالة "سبوتنيك" إن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ يعتزم زيارة العاصمة المقدونية سكوبيه في منتصف يوليو المقبل لمناقشة المسائل المتعلقة بالانضمام، مشيرا إلى أن الحلف يهدف إلى قبول عضوية مقدونيا بحلول ربيع 2018.

وأشار المصدر إلى أن الولايات المتحدة تزاول العمل المكثف لتسريع هذه العملية، حيث التقى سفير الولايات المتحدة لدى سكوبيه بالأمس مع وزير دفاع مقدونيا لمناقشة هذا الموضوع. وتدعو واشنطن سكوبيه إلى  بعض التنازلات، فيما استعدت مقدونيا،على ما يبدو، إلى الإقدام على هذه الخطوة.

وتعرقل اليونان عملية انضمام مقدونيا للحلف، مطالبة إياها بتغيير تسميتها، لتجنب الخلط بين هذه الجمهورية ومنطقة مقدونيا اليونانية.

وهنأ رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس يوم الأمس زوران زاييف بتوليه منصب رئيس وزراء مقدونيا  وأكد مرة أخرى موقف أثينا من النزاع القائم بين الدولتين الجارتين حول اسم مقدونيا.

من جانبه أكد زاييف استعداد بلاده للانضمام إلى الناتو تحت اسم "جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة" التي تصر عليها اليونان،لتسريع عملية تكامل الجمهورية في الاتحاد الأوروبي.

ويعتقد رئيس وزراء مقدونيا الجديد أن بلاده تقف أمام خيارين: إما الإقدام على تغيير تسميتها أو الانضمام إلى الناتو تحت اسم مؤقت مع استمرار المحادثات مع اليونان حول هذه المسألة. وانضمت مقدونيا إلى ما يسمى بـ"خطة العمل المتعلقة بعضوية البلد في الناتو "  عام 2009. 

ونشأ النزاع بين أثينا وسكوبيه حول تسميتها المقبلة بعد خروج الأخيرة من جمهورية يوغسلافيا عام 1991.  وتعتقد اليونان أن اسم "مقدونيا" يعكس سياسة التعصب القومي وقد يكون سببا للمطالب الإقليمية تجاه أثينا.

وتطالب أثينا بإطلاق  تسمية "جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة" على جارتها وهذا الاسم يخصها كعضو في الأمم المتحدة.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون