بوتين يصل إلى أستانا للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون

أخبار العالم

بوتين يصل إلى أستانا للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاونأستانا..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ix08

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى العاصمة الكازاخستانية أستانا للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون يومي الخميس والجمعة.

وكان يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، قد صرح الأربعاء بأن زعماء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون سيبحثون في قمة أستانا الأوضاع في الشرق الأوسط وأفغانستان وسيتبنون بيانا مشتركا حول مكافحة الإرهاب الدولي.

وأشار أوشاكوف إلى أن موضوع تفاقم الوضع الأمني في أفغانستان وتوسيع نشاط تنظيم "داعش" الإرهابي هناك سيكونان من أهم المواضيع المطروحة في قمة منظمة شنغهاي.

وأضاف أن الرئيس  فلاديمير بوتين سيعقد على هامش القمة جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف ونظيره الصيني شي جين بينغ.

وأوضح مساعد الرئيس الروسي أنه من المتوقع أن يبحث بوتين مع جين بينغ العلاقات الثنائية وتعاون البلدين في إطار منظمة شنغهاي للتعاون والقضية النووية لكوريا الشمالية.

ومن المتوقع أن تتخذ قمة أستانا لمنظمة شنغهاي قرارين تاريخيين حول انضمام الهند وباكستان إلى هذه المنظمة الدولية.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن موسكو أعلنت على لسان مساعد الرئيس يوري أوشاكوف عن دعمها لانضمام إيران هي الأخرى إلى منظمة شنغهاي للتعاون، وأشار أوشاكوف في الوقت ذاته إلى أنه لا يتوقع تحقيق تقدم كبير في هذا الشأن في قمة أستانا بسبب وجود تباين في مواقف الدول الأعضاء في هذه المنظمة.

المصدر: وكالات

ياسين المصري

فيسبوك 12مليون