الكرملين: لا وساطة لنا في حل الأزمة حول قطر

أخبار العالم

الكرملين: لا وساطة لنا في حل الأزمة حول قطرالكرملين ..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwva

أعلن الكرملين أن موسكو تدعو إلى تسوية الأزمة حول قطر بالطرق السياسية الدبلوماسية، مؤكدا في الوقت ذاته أن الحديث لا يدور عن سعي موسكو إلى التوسط في حل هذه الأزمة.

وقال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي تعليقا على سؤال حول محادثات الرئيس فلاديمير بوتين مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني: "لا أريد القول إن الحديث يدور عن سعي روسيا إلى لعب دور الوسيط . وعملنا النشط على مستوى الرئيس ووزير الخارجية وغيرهما يؤكد بحد ذاته اهتمامنا بتسوية الوضع حول قطر بالطرق السياسية الدبلوماسية".

يذكر في هذا السياق أن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قال في وقت سابق إن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني لم يتطرق في مكالمة هاتفية مع الرئيس فلاديمير بوتين الثلاثاء، إلى مسألة اختراق وكالة الأنباء القطرية "قنا".

من جانبه أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء أن الأزمة الحالية حول قطر تثير قلقا كبيرا، داعيا إلى تسويتها من خلال الحوار والتركيز على مكافحة الإرهاب في المنطقة.

قمة "شنغهاي للتعاون" ستتناول مكافحة الإرهاب والأوضاع في الشرق الأوسط وأفغانستان

من جهة أخرى قال مساعد الرئيس الروسي أن زعماء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون سيبحثون في اجتماع القمة في أستانا يومي الخميس والجمعة الأوضاع في الشرق الأوسط وأفغانستان وسيتبنون بيانا مشتركا حول مكافحة الإرهاب الدولي.

وأشار أوشاكوف إلى أن موضوع تفاقم الوضع الأمني في أفغانستان وتوسيع نشاط تنظيم "داعش" الإرهابي هناك سيكون من أهم المواضيع المطروحة في قمة منظمة شنغهاي.

وأضاف أن الرئيس  فلاديمير بوتين سيعقد على هامش القمة جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف ونظيره الصيني شي جين بينغ.

ومن المتوقع أن تتخذ قمة أستانا لمنظمة شنغهاي قرارين تاريخين حول انضمام الهند وباكستان إلى هذه المنظمة الدولية.

موسكو تدعم انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون

وأكد أوشاكوف في هذا السياق أن موسكو تؤيد انضمام إيران هي الأخرى إلى منظمة شنغهاي للتعاون، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه لا يتوقع تحقيق تقدم كبير في هذا الشأن في القمة المرتقبة بسبب وجود تباين في مواقف الدول الأعضاء في هذه المنظمة.

وأعاد مساعد الرئيس الروسي إلى الأذهان أن طهران قدمت طلبا بشأن انضمامها إلى منظمة شنغهاي للتعاون عام 2008، إلا أن عقوبات مجلس الأمن الدولي ضد إيران شكّلت في ذلك الوقت عقبة كبيرة في حصولها على عضوية هذه المنظمة.

ويشار في هذا السياق إلى أن الوزير سيرغي لافروف أعلن الأربعاء أن موسكو قلقة من وجود انقسام في العالم الإسلامي، مؤكدا أن روسيا لا تشكك في مصداقية إيران في مجال مكافحة الإرهاب.

المصدر: وكالات

ياسين المصري

فيسبوك 12مليون