محققوق أمريكيون يحملون "البصمة الروسية" إلى قطر!

أخبار العالم

محققوق أمريكيون يحملون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwsz

ذكرت "CNN" أمس، أن المحققين الأمريكيين يشتبهون في أن قراصنة روس اخترقوا وكالة الأنباء القطرية، ونشروا فيها "تقارير إخبارية مفبركة"، ساهمت في نشوب الأزمة الراهنة بين قطر وجاراتها.

ووفق معلومات الشبكة التلفزيونية الأمريكية، فقد وصل إلى الدوحة فريق من المحققين التابعين لمكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي لمساعدة السلطات القطرية في التحريات بهذا الشأن.

وأفاد المصدر بأن الهجوم السيبراني حدث من أسبوعين، وأن التحقيقات في هذه القضية مستمرة.

ويلاحظ فيما نشرته شبكة "CNN" أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية لم توضح نوعية العلاقة بين روسيا وهؤلاء القراصنة، الذين ينسب إليهم نشر "تصريحات مفبركة" على لسان أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، تحدثت بإيجابية عن إيران وإسرائيل، وافترضت أيضا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيتنحى عن منصبه قبل انتهاء مدة ولايته.

وكانت السعودية والبحرين والإمارات ومصر واليمن والحكومة المؤقتة الليبية وجزر المالديف وموريشيوس، أعلنت، أول من أمس، عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر بسبب دعم الإمارة للإرهاب وللفكر المتطرف، وفق بيانات المقاطعة.

وانضمت موريتانيا، أمس الثلاثاء، إلى الدول المقاطعة لقطر، فيما كانت قد أعلنت عدة دول عن اتخاذ سلسلة من الإجراءات الأخرى، من بينها وقف حركة النقل البحري والبري والجوي، ووقف التعاملات المصرفية وطرد دبلوماسيي قطر ورعاياها.

وقد وصفت الدوحة التدابير المتخذة ضدها بغير المبررة، والاتهامات الموجهة إليها بأنها لا أساس لها من الصحة.

ومن الجدير بالذكر أن المزاعم  بمحاولة روسيا التأثير على سياسات الدول الأخرى، تظهر بشكل ممنهج في وسائل الإعلام الأمريكية والغربية، منذ أن ظهرت في موقع "ويكيليكس"، في يوليو الماضي، معلومات سطا عليها مجهولون من البريد الإلكتروني للجنة الوطنية للحزب الديمقراطي.

ووجهت أجهزة الاستخبارات الأمريكية أصابع الاتهام إلى روسيا في الوقوف وراء الهجوم السيبراني، بهدف التأثير على العملية الانتخابية في البلاد، في حين أن الحكومة الروسية نفت مرارا وتكرارا أي علاقة لها بتلك الحادثة.

المصدر: تاس

محمد الطاهر