رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق: ترامب حاول في إيطاليا لعب دور الكابتن!

أخبار العالم

رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق: ترامب حاول في إيطاليا لعب دور الكابتن!رومانو برودي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivo3

انتقد رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق رومانو برودي، قمة  G7 الأخيرة وشدد على أنها كانت تفتقر إلى الانسجام المطلوب لتحقيق التقارب، محملا الرئيس دونالد ترامب بعض مسؤولية ذلك.

جاء ذلك في حديث أدلى به لصحيفة Il Messaggero الإيطالية.

وقال برودي الذي سبق له أن شغل منصب رئيس المفوضية الأوروبية "إنه لم يكن من الممكن خلال قمة مجموعة الدول السبع الكبار فعل أكثر مما جرى لأن الأحداث العالمية الأخيرة غيّرت طبيعة مثل هذه الفعاليات واللقاءات".

وأضاف برودي "لا شك في أن غياب الصين وروسيا، وعدم وجود تنسيق على المستوى العالمي يجعل الأمور أكثر صعوبة. وبالإضافة لكل ذلك تجدر الملاحظة أن ضعف الأمم المتحدة أخذ يسير بالتوازي مع ضعف المؤسسات الدولية الأخرى التي تسعى لإدارة العالم. نحن نعيش حاليا في عالم مبعثر ومقسم لا يمكن لأي مغناطيس أن يجمعه في كتلة واحدة".

وذكر السياسي الإيطالي المخضرم أن مجموعة السبع الكبار لم يعد بمقدورها في مثل هذه الظروف أن تلعب دور المحرك العالمي، وشدد على أن قمم مجموعة السبعة وكذلك مجموعة الثمانية كانت تقدم الحلول أو على الأقل تمنح الدول الكبرى المكان الملائم للحوار ولكن  قمة المجموعة الأخيرة فشلت في تحقيق حتى المهمة الاخيرة.

ويرى برودي أن ترامب بالذات يتحمل مسؤولية فشل تحقيق الانسجام خلال هذه القمة  لأنه " جاء إلى إيطاليا ليلعب دور كابتن الفريق المنتصر" وهذا الموقف بالذات خنق روح مجموعة السبعة. وأشار برودي إلى أن الولايات المتحدة ترغب بأن تكون دائما الأولى لا مجرد جزء من فريق متكامل.

وقال برودي:" المشكلة تكمن في أن أوروبا مشرذمة ولم تلعب هناك الدور الرئيسي. لقد حوّل ترامب اللعبة الودية إلى مباراة يخرج فيها الخاسر من اللعبة".

المصدر : نوفوستي

ادوارد سافين

فيسبوك 12مليون