الصين مستاءة من البيان الختامي لقمة "G7"

أخبار العالم

الصين مستاءة من البيان الختامي لقمة المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivj3

أعربت وزارة الخارجية الصينية اليوم عن استيائها الشديد من البيان الختامي لمجموعة الدول السبع الكبرى، فيما يتعلق بملف بحري الصين الشرقي والجنوبي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، لو كانغ في بيان نشر على موقع الوزارة: "نعرب عن احتجاجنا الشديد فيما يتعلق بالبيان الختامي لقمة مجموعة الدول السبع، التي بحثت خلال القمة قضية بحري الصين الشرقي والجنوبي بحجة القانون الدولي".

وأضاف المتحدث: "موقف الصين بشأن بحري الصين الشرقي والجنوبي واضح وثابت، الصين دعمت دائما وتدعم تسوية النزاعات ذات صلة بشكل مباشر مع أطراف النزاع عن طريق المفاوضات والمشاورات".

وحث الدبلوماسي الصيني أيضا الدول G7 على وقف "التصريحات غير المسؤولة" ولعب دور بنّاء في الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.

وأعرب لو، عن أمله في أن تلتزم الدول بوعدها في البقاء على الحياد فيما يتعلق بالأطراف المتنازعة.

وكان قادة الدول السبع الكبرى "G7" أعربوا في بيانهم الختامي أمس في صقلية، عن قلقهم إزاء الوضع في بحري الصين الشرقي والجنوبي، وجاء في البيان الختامي: "الدول تعارض بشدة أي عمل من جانب واحد إذ قد يؤدي إلى تصعيد التوتر ويؤجج الوضع في المنطقة".

كما أكدت الدول في بيانها، التزامها بحل النزاعات الإقليمية البحرية من خلال الحوار والقانون والطرق السلمية ، بما في ذلك التحكيم.

المصدر: نوفوستي 

نتاليا عبدالله