"السبع الصناعية" جاهزة لتشديد العقوبات على روسيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivht

أعربت مجموعة "السبع الصناعية" الكبرى عن استعدادها لتشديد العقوبات المفروضة ضد روسيا إذا ما استمرت الأخيرة في "التخلف عن تنفيذ اتفاقات مينسك" للتسوية في أوكرانيا.

وفي بيانهم الختامي الصادر عن قمتهم المنتهية في إيطاليا اليوم، كتب قادة المجموعة: "قد نرفع العقوبات عن موسكو إذا ما نفذت التزاماتها، إلا أننا ورغم ذلك مستعدون لفرض قيود إضافية تطال العلاقات مع روسيا وتزيد عليها كلفة مواقفها إذا ما اقتضت الضرورة ذلك".

وأعربت المجموعة في ختام بيانها عن استعدادها للتعاون مع روسيا بما يخدم فض الأزمات الإقليمية.

وسبق لوزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو وأكد اليوم أن "السبع الصناعية" قد أقرت بضرورة الحوار مع موسكو لتسوية الأزمات الدولية وتبني الردود الموحدة لمواجهة تحديات المرحلة.

وقال: "أقرّت الدول "السبع الصناعية" الكبرى بضرورة الحوار مع موسكو والتعاون المشترك معها في صياغة الحلول اللازمة لفض الأزمات الدولية ومواجهات التحديات المعاصرة وفي مقدمتها الإرهاب".

وأضاف: "إلا أن هذه الضرورة لا تقتضي الحد من الضغوط الممارسة على روسيا لتتحمل مسؤولياتها في إطار الأزمة الأوكرانية التي اضطرت مجموعة "السبع الصناعية" لفرض حزمة من القيود على العلاقات مع موسكو في مختلف المحافل".

وتابع: "رفع العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا رهن تطبيق موسكو اتفاقات مينسك، وهذا ما تسترشد به إيطاليا لدى بحث مسألة العقوبات".

يذكر أن "السبع الصناعية" الكبرى كانت قد تحولت عقب زوال الاتحاد السوفيتي إلى "الثماني الكبرى" بانضمام روسيا الاتحادية لها إبان حكم الرئيس بوريس يلتسين، إلا أن الأزمة الأوكرانية والتوتر السياسي غير المسبوق بين موسكو وعواصم المجموعة المذكورة، خلص إلى القطيعة بين روسيا وبلدان المجموعة.

المصدر: "نوفوستي"

صفوان أبو حلا

 

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد