الموت ينال من بريجنسكي!

أخبار العالم

الموت ينال من بريجنسكي!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivg6

توفي السياسي الأمريكي المخضرم زبيغنيف بريجنسكي الجمعة 26 مايو عن عمر ناهز 90 عاما داخل أحد مستشفيات ولاية فيرجينيا في الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن زبيغنيو كازيمير بريجنسكي رجل سياسة محنك ومختص كبير في العلوم السياسية ورجل دولة معروف في الولايات المتحدة.

ولد بريجنسكي في بولندا يوم 28 مارس 1928 ونال الجنسية الأمريكية في الخمسينات من القرن الماضي وعمل في البداية في المجال الأكاديمي، ويعتبر من المنظرين السياسيين المعادين للسوفيت وللشيوعية.

عمل بريجنسكي مستشارا للأمن القومي في البيت الأبيض ( 1977-1981) في عهد الرئيس جيمي كارتر وخلال ذلك بذل أقصى الجهود لكي تقدم الإدارة الأمريكية كل المساعدات الممكنة للمسلحين الأفغان الذين قاتلوا ضد القوات السوفيتية وضد الحكومة الموالية للسوفيت، ولاحقا دعا إلى توسيع حلف الناتو تجاه الشرق.

وساعد بريجنسكي في تشكيل ونشاط وعمل اللجنة الثلاثية - منتدى القادة السياسيين ورجال الأعمال في أمريكا الشمالية وأوروبا واليابان.

ألَف بريجنسكي عدة كتب وأعمال معروفة ترجمت إلى عدة لغات بما فيها الروسية ولكن أكثرها شهرة كان كتاب "رقعة الشطرنج الكبرى" طرح فيه الرأي المتلخص في أنه لا يجوز للولايات المتحدة أن تسمح لأي دولة أخرى بأن تصبح القوة المهيمنة في أوروبا وآسيا، وشدد على أن الحديث يدور في المقام الأول هنا، عن ردع الاتحاد السوفيتي في آسيا الوسطى.

المصدر: وكالات

إدوارد سافين