ترامب: يجب على الناتو التركيز على الإرهاب والهجرة والخطر الروسي

أخبار العالم

ترامب: يجب على الناتو التركيز على الإرهاب والهجرة والخطر الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iv88

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن على حلف الناتو في المستقبل أن يركز على تحديات الإرهاب والهجرة وما وصفه بـ "الخطر الروسي" على شرق وجنوب حدود الحلف.

من جهة أخرى شدد ترامب، في كلمة ألقاها خلال انطلاق قمة الناتو اليوم الخميس في بروكسل، على ضرورة التزام الدول الأعضاء في الحلف بحصصها المالية "العادلة"، مطالبا "الجميع بدفع المخصصات".

وحث قادة الناتو على الالتزام بقرار عام 2011 بزيادة الإنفاق على الدفاع بـ 2 في المئة من أجمالي الناتج المحلى بحلول عام 2024.

وأضاف أن 23 من الدول الـ 28 الأعضاء لا تدفع حصصها، وقال إن ذلك "ليس عادلا للشعب الأمريكي"، مؤكدا أن العديد من هذه الدول مدين بمبالغ "ضخمة" عن السنوات السابقة.

وطلب الرئيس الأمريكي من قادة الناتو "الوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا هجوم مانشستر"، معتبرا أن الهجوم "حادث مروع ووحشي ويؤكد عمق الشر الذي نواجهه".

وتابع "يجب وقف الإرهاب حتى لا نرى الفظائع كما حدث في مانشستر"، مشيرا إلى أن "حلف الناتو يجب أن يركز أكثر على محاربة الإرهاب".

يذكر أن قمة الحلف ستكون "خاطفة"، حيث لن تتجاوز جلستها الوحيدة التي ستجري على شكل عشاء عمل، ثلاث ساعات، وستتناول قضيتين رئيسيتين هما: زيادة الإنفاق العسكري لأعضاء الحلف، ومكافحة تنظيم "داعش".

وتعد هذه أول قمة للحلف يحضرها ترامب، وهو الذي وجه انتقادا لاذعا للناتو مطلع العام الحالي، والذي وصفه بـ "المنظمة المتقادمة" لقلة اهتمامها بمكافحة الإرهاب.

المصدر: وكالات

علي جعفر

فيسبوك 12مليون