استطلاع: 62% من الفرنسيين راضون على ماكرون

أخبار العالم

استطلاع: 62% من الفرنسيين راضون على ماكرون
استطلاع: 62% من الفرنسيين راضون على ماكرون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iuoj

أظهر استطلاع لمعهد "إيفوب" نشرته صحيفة"لو جورنال دو ديمانش" الأحد، أن 62% من الفرنسيين راضون على الرئيس إيمانويل ماكرون و55% منهم راضون على تولي إدوار فيليب منصب رئيس الوزراء.

وردا على سؤال "هل أنت راض أو غير راض على إيمانويل ماكرون كرئيس للجمهورية؟" أجاب 12% ممن شملهم الاستطلاع "راض جدا" و50% "راض إلى حد ما".

في المقابل قال 20% ممن شملهم الاستطلاع أنهم "غير راضين إلى حد ما" و11% "غير راضين بتاتا" لتصبح نسبة غير الراضين على نشاط ماكرون كرئيس 31%.

وبلغت نسبة الذين امتنعوا عن الاجابة 7%.

وبالمقارنة مع أسلاف ماكرون فأنه في بداية ولاية فرنسوا هولاند بلغت نسبة الراضين عنه 61% (في مايو/أيار 2012) وعن نيكولا ساركوزي 65% (في مايو/أيار 2007) وعن جاك شيراك 51% (في مايو/أيار 2002).

وردا على سؤال "هل أنت راض أو غير راض عن إدوار فيليب كرئيس للوزراء؟" أجاب 5% ممن شملهم الاستطلاع "راض جدا" و50% "راض إلى حد ما".

بالمقابل فقد قال 18% ممن شملهم الاستطلاع أنهم "غير راضين إلى حد ما" و6% "غير راضين بتاتا" لتصبح نسبة غير الراضين عن رئيس الوزراء الجديد 24%.

وبالمقارنة مع رؤساء الوزراء السابقين فان برنار كازنوف حاز في بداية ولايته على نسبة تأييد بلغت 51%، ومانويل فالس على 58%، فيما حصل جان مارك إيرولت على 65%، وفرنسوا فيون على 62%.

جدير بالذكر أن الاستطلاع أجري عبر الهاتف يومي 19 و20 مايو/أيار الجاري على عينة تتكون من 973 شخصا يمثلون الفرنسيين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما.

المصدر: أ ف ب

ياسين بوتيتي 

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا