بيونغ يانغ: واشنطن بـ"جنونها الهستيري" ترهب الدول الأخرى

أخبار العالم

بيونغ يانغ: واشنطن بـ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itlx

نددت كوريا الشمالية بما وصفته بـ"الجنون الهستيري" للولايات المتحدة، واعتبرت أنها تهدد وترهب الدول الأخرى لدفعها إلى تطبيق العقوبات ضد بيونغ يانغ.

وحضت بعثة كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة الجمعة الدول الأعضاء في المنظمة الدولية على "إعادة النظر" في تنفيذ العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي، معتبرة أنها غير شرعية.

وتأتي هذه التصريحات بعد سلسلة اجتماعات عقدتها لجنة الأمم المتحدة المكلفة بالعقوبات من أجل دفع الدول الأعضاء في المنظمة الدولية إلى تطبيق مجموعتين من العقوبات التي تبناها مجلس الأمن العام الماضي.

واتهمت بيونغ يانغ في بيانها أمس الولايات المتحدة باللجوء إلى "كل الوسائل التي يمكن تصورها من أجل دفع البلدان الأخرى إلى تنفيذ العقوبات "من خلال ترهيبها وتهديدها علنا بعقوبات خطيرة".

كما اتهمت بعثة كوريا الشمالية لجنة العقوبات بالدفع باتجاه فرض عقوبات على مؤسسات كمطاعم تملكها كوريا الشمالية.

وتابع بيان البعثة أن الولايات المتحدة "تتوهم بأن مؤسسات عادية كالمطاعم هي مصانع لأسلحة نووية أو صواريخ باليستية".

وأضاف أن واشنطن ولجنة العقوبات الدولية "تبدوان بمظهر غبي أمام الأسرة الدولية بسبب جنونهما الهستيري حول العقوبات".

ودعت كوريا الشمالية إلى منتدى دولي من خبراء قانونيين لمراقبة عقوبات الأمم المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة قد هددت بفرض عقوبات على البلدان التي تواصل القيام بمبادلات اقتصادية مع كوريا الشمالية، وتنتهك العقوبات التي فرضها مجلس الأمن على بيونغ يانغ.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي فرض ست مجموعات من العقوبات على بيونغ يانغ منذ 2006 بهدف تكثيف الضغط عليها وحرمانها من العائدات الهادفة إلى تطوير برامجها العسكرية.

وتسعى كوريا الشمالية إلى تطوير صواريخ بعيدة المدى مزودة برؤوس نووية يمكنها بلوغ الولايات المتحدة، وقامت حتى الآن بخمس تجارب نووية اثنتان منها العام الماضي.

المصدر: رويترز 

نتاليا عبدالله