وسائل إعلام تكذب بوروشينكو بشأن التأشيرات الأوروبية للأوكرانيين

أخبار العالم

وسائل إعلام تكذب بوروشينكو بشأن التأشيرات الأوروبية للأوكرانيينصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itk2

كشفت وسائل إعلام أوكرانية أن تصريحات الرئيس بيترو بوروشينكو بأن إلغاء الاتحاد الأوروبي تأشيرات دخول للأوكرانيين سيسمح بزيارة دول في آسيا وأمريكا اللاتينية بحرية، عارية عن الصحة.

وذكر موقع "الحقيقة الأوروبية" الأوكراني أن الاتفاق حول إلغاء التأشيرات بشكل متبادل بين الاتحاد الأوروبي ودول خارج القارة الأوروبية لا يقضي بشكل تلقائي بإلغاء التأشيرات لدول ثالثة، بما في ذلك أوكرانيا.

كما كذب الموقع تصريحات بوروشينكو حول "الحريات الأربع" التي يوفرها إلغاء بروكسل تأشيرات الدخول لمواطني أوكرانيا، لأن "الحرية الرابعة" تعني حرية تدفق العمالة، إلا أن الجانبين الأوروبي والأوكراني لا يجريان مفاوضات بهذا الشأن حاليا.

وأكدت وزارة الخارجية الأوكرانية في 3 مايو أن إلغاء تأشيرات دخول الاتحاد الأوروبي يعني السماح للمواطنين الأوكرانيين بدخول كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (باستثناء بريطانيا وإيرلندا) إضافة إلى أيسلندا والنرويج وسويسرا وليختنشتاين دون تأشيرة، إلا أن ذلك لا يعني إلغاء التأشيرات لدخول عدد من الدول الأخرى، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن ذلك سيؤثر إيجابا على تسهيل دخول الدول من "قائمة شينغن البيضاء" التي تضم حوالي 60 بلدا، بما فيها أستراليا والبرازيل وكندا والسنغافورة والجبل الأسود.

وكان المكتب الصحفي في مجلس الاتحاد الأوروبي قد أعلن الخميس، أن المجلس اتخذ قرارا نهائيا حول إلغاء تأشيرات الدخول لمواطني أوكرانيا.

المصدر: "لينتا.رو"

ياسين المصري 

فيسبوك 12مليون