عباس مستعد للقاء نتنياهو بعد أيام من اجتماعه مع ترامب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/it30

أبدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء استعداده للقاء رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو تحت رعاية أمريكية "من أجل صنع السلام"، وذلك بعد أيام من لقائه بدونالد ترامب.

وشدد عباس، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الألماني فرانك شتاينماير عقب اجتماعهما في مدينة رام الله في الضفة الغربية، على الالتزام الفلسطيني بالسلام القائم على العدل وقرارات الشرعية الدولية وفق حل الدولتين ضمن حدود عام 1967.

ولم يتطرق عبّاس لا من قريب ولا من بعيد في تصريحه هذا، لموضوع الاستيطان الإسرائيلي الذي يشكل عقبة كأداء أمام استئناف عملية السلام في المنطقة وولوج مفاوضات الحل النهائي.

وتأتي تصريحات عبّاس بعد أقل من أسبوع على عقده أول اجتماع مع الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب في واشنطن، وبعد توقف طويل لعملية السلام .

وكان الرئيس الألماني استقبل بمراسم رسمية لدى وصوله مدينة رام الله حيث استعرض مع عباس حرس الشرف ، فيما عزف النشيدان الوطنيان الألماني والفلسطيني.

ووضع شتاينماير إكليلا من الزهور على قبر الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في رام الله الثلاثاء خلال زيارته للأراضي الفلسطينية.

وبحسب بيانات التمثيل الألماني المحلي، تعد هذه هي المرة الأولى التي يكرم فيها رئيس ألماني الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات بهذه الطريقة.

يذكر أنه تم منح عرفات جائزة نوبل للسلام مناصفة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق إسحاق رابين ووزير الخارجية الإسرائيلي شيمون بيريز عام 1994.

وزار الرئيس الألماني وزوجته إلكه بودنبندر في وقت سابق اليوم مدرسة تمريض في مدينة القبيبة بالقرب من القدس والتي تمولها ألمانيا.

ويختتم شتاينماير زيارته بعد ظهر الثلاثاء عائدا إلى برلين.

المصدر: د ب أ

سعيد طانيوس