قمة بوتين وميركل اليوم.. أجندة ثنائية ودولية واسعة

أخبار العالم

قمة بوتين وميركل اليوم.. أجندة ثنائية ودولية واسعةالرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/is71

يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، في مدينة سوتشي الساحلية جنوب روسيا، اليوم الثلاثاء، وهذه أول زيارة لميركل إلى روسيا منذ عامين.

وقال الكرملين إن الزعيمين سيبحثان حالة العلاقات الثنائية وآفاقها المستقبلية، بما في ذلك التعاون في مجالات الطاقة، والتجارة والاقتصاد، إضافة إلى الثقافة والبعد الإنساني.

ومن المخطط أيضا أن تتطرق المباحثات إلى قضايا دولية محورية، منها مكافحة الإرهاب والوضع في الشرق الأوسط وكذلك سير تنفيذ اتفاقية مينسك لتسوية الأزمة الأوكرانية. كما سيتبادل بوتين وميركل الآراء بشأن الاستعدادات لقمة مجموعة العشرين المقررة في يوليو/تموز المقبل في مدينة هامبورغ الألمانية.

من جهته، أشار شتيفن زايبرت، المتحدث باسم الحكومة الألمانية، في وقت سابق، إلى أن زيارة ميركل مخصصة للإعداد لقمة الـ20 ، غير أنها ستناقش أيضا قضايا سياسية أخرى، مثل الصراع في شرق أوكرانيا والحرب في سوريا.

وترى وسائل إعلام ألمانية أن العلاقات الروسية الأمريكية ستكون من أبرز محاور المحادثات، حيث تسعى المستشارة الألمانية إلى تحديد حقيقة موقف موسكو من الإدارة الأمريكية الجديدة. ويرى مراقبون أن ميركل تتولى نوعا من دور الوسيط بين ترامب وبوتين، وتحاول "توجيه" ترامب في بناء علاقاته مع روسيا لأن الغموض الذي يكتنف حاليا سياسة واشنطن حيال موسكو يثير قلق ميركل بحسب المراقبين.

وتشير مصادر إعلامية ألمانية إلى أن ميركل مهتمة أيضا بمعرفة ما هي توقعات موسكو لفترة ما بعد الانتخابات البرلمانية في ألمانيا المقررة في سبتمبر/أيلول ألقادم.

 يذكر أن آخر لقاء بين بوتين وميركل عقد في 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في العاصمة الألمانية برلين خلال قمة "رباعية نورماندي" حول الأزمة الأوكرانية، في حين لم تأت ميركل إلى موسكو منذ حضورها في 10 مايو/أيار عام 2015 الاحتفالات التي أقيمت بمناسبة الذكرى الـ70 للانتصار في الحرب الوطنية الكبرى.

المصدر: وكالات

متري سعيد