ترامب يطّلع على الجهود لاستئناف عملية أستانا

أخبار العالم

ترامب يطّلع على الجهود لاستئناف عملية أستانادونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irjn

أبلغ مندوب كازاخستان الدائم لدى الأمم المتحدة خيرت عمروف، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بجهود بلاده لاستئناف عملية أستانا لتسوية الأزمة السورية.

وجاء في بيان صحفي أصدرته البعثة الكازاخستانية  لدى الأمم المتحدة، أن الاجتماع مع ترامب الذي شارك فيه الدبلوماسي الكازاخستاني، عقد الثلاثاء الماضي في واشنطن، حيث وصل مندوبو الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن لإجراء مشاورات مع الرئيس الأمريكي وأعضاء الكونغرس وممثلي النخبة السياسية الأمريكية.

كما شدد عمروف خلال الحديث مع ترامب على أهمية استمرار عملية أستانا وبذل الجهود الجماعية لإشراك كافة الأطراف السورية في مفاوضات السلام.

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية أن الدول الضامنة للهدنة في سوريا (روسيا وإيران وتركيا) أكدت مشاركتها في الجولة القادمة من مفاوضات أستانا يومي 3 و4 مايو المقبل.

وقال مختار تليوبيردي، نائب وزير الخارجية الكازاخستاني، أن لقاء على مستوى الخبراء سيعقد في أستانا قبل الجولة الرابعة من المفاوضات . وأضاف أنه لا توجد حتى الآن قائمة نهائية للمشاركين في المفاوضات والمراقبين الدوليين خلال الجولة القادمة.

وتجدر الإشارة إلى أن المعارضة السورية المسلحة رفضت حضور الجولة السابقة من مفاوضات أستانا التي عقدت يومي 14 و15 مارس الماضي. وترمي المفاوضات بالدرجة الأولى إلى تثبيت نظام وقف إطلاق النار في سوريا وتطوير آلية الرقابة على الهدنة.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك