نتنياهو قد يتجاهل غابريل إذا اجتمع بمعارضي الاستيطان

أخبار العالم

نتنياهو قد يتجاهل غابريل إذا اجتمع بمعارضي الاستيطانسيغمار غابريل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ir7v

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالغاء لقائه مع وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريل بسبب نية الأخير الاجتماع مع منظمات يسارية إسرائيلية تعارض الاستيطان مثل بتسيلم.

ولم يعلق ديوان نتنياهو على هذا التقرير الذي أوردته القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، لكنه أرسل جدول اجتماعات الأخير ليوم الثلاثاء دون الإشارة إلى الاجتماع مع غابريل، بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست"الإسرائيلية.

وكان غبريل قد وصل إلى إسرائيل الاثنين قادما من الأردن، ومن المقرر أن يلتقي مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في القدس المحتلة، ثم يتوجه إلى الضفة الغربية للقاء رئيس وزراء السلطة الفلسطينية رامي حمدالله.

وقبل مغادرته ألمانيا متوجها إلى الشرق الأوسط، قال غابريل في بيان "فيما يتعلق بالصراع في الشرق الأوسط، فإن تضامننا مع إسرائيل يعني أيضا العمل لضمان أن تعيش إسرائيل وفلسطين جنبا إلى جنب بكرامة وسلام".

وأضاف "حل الدولتين فقط سوف يكون مستداما"، في إشارة إلى دعم بلاده لحل الدولتين.

وتأتي زيارة غابريل، وهي الأولى له منذ توليه منصب وزير الخارجية في يناير  الماضي ، في الوقت الذي دفعت فيه مخاوف ألمانيا إزاء بناء المستوطنات الاسرائيلية العلاقات بين الدولتين إلى أدنى مستوى لها منذ سنوات.

ويشار إلى أن الحكومات الألمانية قد جعلت إقامة علاقات قوية مع إسرائيل أولوية قصوى منذ الحرب العالمية الثانية، للتكفير عن قتل ستة ملايين يهودي على يد النازيين الألمان.

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قد ألغت في آذار/ مارس قمة مع نتنياهو كان من المقرر أن تعقد في القدس في شهر آيار/ مايو المقبل، وقالت إنها قلقة من أن يقوض بناء إسرائيل المستوطنات في الضفة الغربية التقدم نحو حل الدولتين.

وتوقفت مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين منذ عام، 2014 بسبب إصرار تل أبيب على المضي قدما في بناء المستوطنات داخل حدود دولة فلسطين المفترضة، من بين قضايا أخرى.

المصدر: د ب أ

سعيد طانيوس

فيسبوك 12مليون