السفارة الروسية في واشنطن: اعتقال سيليزنيوف غير شرعي فهو عملية اختطاف

أخبار العالم

السفارة الروسية في واشنطن: اعتقال سيليزنيوف غير شرعي فهو عملية اختطافرومان سيليزنيوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iqtg

أعلنت السفارة الروسية في واشنطن أنها تعتبر اعتقال المواطن الروسي رومان سيليزنيوف من قبل السلطات الأمريكية إجراء غير شرعي وعملية اختطاف.

وقالت السفارة لوكالة "نوفوستي": "نعتبر اعتقال سيليزنيوف غير شرعي، فهو في الواقع اختطف من أراضي بلد ثالث. ووفقا للمعلومات المتاحة فإن المحامين سيستأنفون قرار المحكمة بحبسه".

وفي وقت سابق من الجمعة، أصدرت محكمة دائرة سيتل الفدرالية الأمريكية في حق رومان سيليزنيوف حكما بسجنه لمدة 27 عاما بتهمة الاحتيال الإلكتروني، بعد أن أدانه محلفون بموجب 38 تهمة. وكانت جهة الاتهام تبرر محاكمة سيليزنيوف في الولايات المتحدة بأن مواطنين من سكان عدد ن الولايات الأمريكية تضرروا من الجرائم التي ارتكبها المتهم باستخدام الوسائل الإلكترونية.

ووجهت إليه اتهامات باختراق قواعد بيانات تابعة لحوالي 200 شركة أمريكية.

"بمثابة حكم إعدام"

فيما ذكر أحد المحامين بأن موكله يعاني من أمراض خطيرة، منها التهاب الكبد، إضافة إلى آثار إصابته بجروح أثناء هجوم إرهابي في المغرب في عام 2011.

وأطلع إيغور ليتفاك، محامي سيليزنيوف، الصحفيين على نص رسالة موكله الذي وصف الحكم الصادر في حقه بأنه يساوي "حكم إعدام". وقال سيليزنيوف في رسالته إن قرار المحكمة يؤكد حقيقة كونه "معتقلا سياسيا وأداة في أيدي الحكومة (الأمريكية)". وأضاف سيليزنيوف (الذي اعترف بذنبه سابقا) أنه لا يعتبر الحكم منصفا بالمرة، قائلا: "الولايات المتحدة اختطفتني وهي تعرف أنها(عملية الخطف) حقيقة. والآن هي تريد بعث رسالة إلى العالم كله، مستخدمة إياي كبيدق. أنا أحترم العدالة وأدرك ضرورتها، لكن العدالة لم تتحقق اليوم في حقي، فهذا الحكم بالنسبة إليّ أنا الجريح..كان بمثابة حكم إعدام".

وألقي القبض على رومان سيليزنيوف من قبل رجال الاستخبارات الأمريكية في جزر المالديف في 5 يوليو/تموز 2014، وتم نقله في اليوم نفسه إلى أراضي الولايات المتحدة.

وكانت الخارجية الروسية دانت اعتقال سيليزنيوف، واصفة إياه بالاختطاف والخطوة غير الودية من قبل واشنطن.

وأعربت الوزارة مرارا عن احتجاج موسكو على سياسة السلطات الأمريكية التي تحث الأجهزة الاستخباراتية على القيام بـ"اختطاف المواطنين الروس في الخارج"، الأمر الذي تدل عليه أمثلة الطيار الروسي قسطنطين ياروشينكو ورومان سيليزنيوف اللذين وضعتهما السلطات الأمريكية وراء القضبان، وحرمتهما من أي خدمات طبية"، وفقا للوزارة.

المصدر: وكالات روسية

قدري يوسف

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
صفحة أر تي على اليوتيوب