موسكو: نتائج الاستفتاء التركي شأن داخلي

أخبار العالم

موسكو: نتائج الاستفتاء التركي شأن داخلي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iq5v

أكدت موسكو أن الاستفتاء الذي شهدته تركيا يوم أمس الأحد، شأن داخلي بحت ودعت على لسان الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف إلى احترام خيار الشعب التركي.

وفي حديث بهذا الصدد، قال بيسكوف: "الاستفتاء الذي شهدته تركيا، شأن سيادي يخص الجمهورية التركية، ونرى أنه على الجميع احترام إرادة الشعب التركي التي عبر عنها في استفتائه".

قسطنطين كوساتشوف، رئيس لجنة العلاقات الدولية لدى مجلس الاتحاد الروسي، اعتبر في تعليق على نتائج الاستفتاء التركي أن نتائجه لم تثلج قلب الرئيس رجب طيب أردوغان نظرا لضآلة الفارق بين نسبة من صوتوا بـ"نعم" ومن قالو "لا" لهذا الاستفتاء.

وأشار كوساتشوف إلى التشابه في نتائج الاستفتاء التركي واستفتاء البريطانيين مؤخرا على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، والذي لم تثن نتائجه رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي عن المضي قدما في إطلاق إجراءات انسحاب بلادها من الاتحاد، وهذا ما سينسحب على الرئيس التركي صاحب مبادرة الاستفتاء الذي قرر به على ما يبدو، العودة عن مسار التكامل مع أوروبا.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا كانت قد شهدت يوم أمس الأحد استفتاء عاما على تعديل دستوري اقترحه فريق الرئيس أردوغان وأحزاب الأغلبية البرلمانية يوسع من صلاحيات رئيس الجمهورية، ويعلن في البلاد نظام الحكم الرئاسي عوضا عن البرلماني.

وخلص الاستفتاء بعد فرز 100 في المئة من الأصوات، إلى تأييد 51,2 من المقترعين له، وتصويت 48,8 منهم ضده.

المصدر: "إنترفاكس"

صفوان أبو حلا