روحاني يرد على واشنطن بشأن الصواريخ الإيرانية

أخبار العالم

روحاني يرد على واشنطن بشأن الصواريخ الإيرانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipzs

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني إن طهران لن تطلب "إذنا من أحد" لبناء قدراتها الصاروخية.

وترى وكالة "رويترز" أن تصريحات الرئيس الإيراني كما يبدو أتت كرد على الولايات المتحدة التي تحاول كبح قدرات الجيش الإيراني.

وقال روحاني في كلمة ألقاها أثناء استعراضه عتادا عسكريا محلي الصنع ونقلها التلفزيون الرسمي: "تعزيز قدرات القوات المسلحة الإيرانية ... يهدف فقط للدفاع عن البلاد ولن نطلب إذنا من أحد لبناء القوات المسلحة والصواريخ والطائرات".

وأضاف أن إيران لم تكن لديها قط "أهداف عدائية لكن السلام ليس طريقا أحادي الجانب وإذا قررنا أن نكون سلميين فربما الطرف الآخر .. لن يكون كذلك.. ولذلك هناك حاجة لتوخي الحذر".

وأجّل مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون لفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب إطلاقها صواريخ باليستية وأنشطة أخرى غير نووية بسبب مخاوف بشأن الانتخابات الرئاسية.

وتقول إيران إن اختبارات الصواريخ التي تجريها لا صلة لها بالاتفاق النووي.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقد مرارا الاتفاق النووي وقال خلال حملته الانتخابية إنه سيوقف البرنامج الصاروخي الإيراني. وبعد اختبار إيران صاروخا باليستيا جديدا في يناير/كانون الثاني كتب ترامب في حسابه على تويتر: "طهران تلعب بالنار".

وكان الجيش الإيراني كشف في وقت سابق من السبت خلال مراسم إزاحة ستار عن معرض الإنجازات الجديدة لوزارة الدفاع، في صناعات عسكرية تضمنت طائرات تدريب ومعدات طيران ليلي محلية، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية.

ونقلت وكالة "إرنا" عن وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، قوله: "الإنتاج التجريبي لطائراتي التدريب "قاهر 313" و "كوثر 88" النفاثتين يمهد الأرضية لإنتاج طائرات ثقيلة".

وأكد دهقان أنه جرت المراحل التجريبية لهاتين الطائرتين في البر، "وستدخلان اليوم مرحلة الطيران التجريبي لتنضم إلى أسطول القوات المسلحة".

وقدم دهقان، بحضور الرئيس الإيراني، حسن روحاني، شرحا حول طائرة "مهاجر6"، والتي تعد جيلا جديدا من الطائرات المسيرة ذاتيا إلى جانب صاروخي "نصير" و"فكور" من طراز كروز.

من جانبه، أكد قائد سلاح المروحيات في الجيش الإيراني، يوسف قرباني، أن العمل جار حاليا على تصنيع وتركيب كاميرات المراقبة الليلية في المروحيات، التي سيتم إزاحة الستار عنها في "يوم الجيش" الموافق 18 أبريل، وفقا لوكالة "فارس" الإيرانية.

وقال قرباني، في تصريح للصحفيين بمناسبة قرب يوم الجيش: "أي قطعة تخص المروحيات لا تستورد من الخارج حاليا.. هناك مروحيات كثيرة أصلحت بصورة أساسية سيعلن عنها قريبا".

وأكد قرباني، أن لسلاح المروحيات دور "في التصدي لمناوئي الثورة الذين يحاولون زعزعة الأمن وكذلك في الحظر المفروض"، حسب تعبيره.

المصدر: وكالات

ضرار نفاع

فيسبوك 12مليون