أقباط مصر يحتفلون بـ"عيد الفصح" رغم التوتر

أخبار العالم

أقباط مصر يحتفلون بـ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipyd

يحتفل جموع الأقباط في مصر بعيد الفصح رغم التوتر الذي خيم على الشارع المصري جراء الاعتداءين الإرهابيين اللذين تبناهما تنظيم داعش واستهدفا كنيستين في الإسكندرية وطنطا.

وقامت الجهات المعنية الأسبوع الماضي فور وقوع الحادثين اللذين أسفرا عن مقتل 45 شخصا خلال قداس عيد الشعانين، بفرض إجراءات أمنية مشددة.

وقد شددت السلطات المصرية الإجراءات الأمنية بمناسبة عيد الفصح المجيد ونُشرت وحدات تابعة للجيش حول المنشآت الحيوية وتقوم قوى الأمن بتشديد حراسة الكنائس تحسبا لوقوع هجوم إرهابي.

وقال بولس حليم، الناطق باسم الكنيسة القبطية إنه "تم تشديد الأمن جدا فعلا...  اعتداءي طنطا والاسكندرية أحدثا صدمة قوية لمصر كلها... كنا متألمين لفراقهم للجسد، فرحة القيامة تجعلنا نتغلب على أي مشاعر آلام موجودة".

 وأوضح حليم بأن الكنيسة ستكتفي بقداس السبت بدلا من الاحتفالات التقليدية الأحد وسيقوم اعضاؤها بزيارة عائلات الشهداء والجرحى في الانفجار، بما في ذلك رجال الشرطة.

هذا وسيترأس بابا الاسكندرية تواضروس الثاني قداس الفصح الأحد في القاهرة في كاتدرائية القديس مرقس.

ويحيي المسيحيون عيد الفصح، الذي يختتم بقدومه صياما يدوم 55 يوما عن جميع الأطعمة ذات المنشأ الحيواني. ويتزامن عيد الفصح لدى المسيحيين مع ذكرى قيام المسيح بعد ثلاثة أيام على صلبه بحسب الرواية المسيحية.  

تتعرض الكنائس في مصر لسلسلة هجمات بين الحين والآخر من قبل الجماعات الإرهابية المتشددة وتستهدف الأقباط الذين يشكلون حوالى 10% من سكان مصر البالغ عددهم 92 مليون نسمة.

المصدر: وكالات

علي الخطايبة