أكثر من 600 مترشح إيراني للانتخابات الرئاسية

أخبار العالم

أكثر من 600 مترشح إيراني للانتخابات الرئاسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipqo

تجاوز عدد المتقدمين والراغبين بالترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية المرتقبة في 19 مايو المقبل، 600 متقدم، ووصل إجمالي المتقدمين 638 مترشحا.

ويتم قبول طلبات الترشح داخل مقر وزارة الداخلية الإيرانية في طهران، في الوقت الذي بدا محيط الوزارة أشبه بساحة مهرجان، في ظل الإقبال الكبير على التقدم للترشح للانتخابات وذلك لعدم وجود شرط العمر والمؤهل العلمي للمتقدم.

وقال أحد المتقدمين (طالباً عدم الكشف عن هويته) حول سبب تقدمه للترشيح،: "الكل يترشح، لذلك قررت الترشح أيضا"، فيما واجه آخرون صعوبة في شرح "برامجهم" الانتخابية.

يذكر أن نظام الترشح للانتخابات الإيرانية يلقى انتقادات كثيرة، ويرى المراقبون أنه "أغرب نظام انتخابات رئاسية في العالم"، في ظل العدد الكبير من المتقدمين للترشح.

وكان باب الترشح للانتخابات الرئاسية في إيران قد فتح الثلاثاء الماضي لمدة 5 أيام، وينتهي يوم السبت المقبل 15 أبريل، عند الساعة 18:00، ووفق القوانين الإيرانية، فإن المواطنين الإيرانين والذين يجدون في نفسهم الكفاءة للإدارة يحق لهم التقدم للترشح للانتخابات.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد، أعلن ترشحه رسميا لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، رغم معارضة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي لترشح نجاد. 

المصدر: رووداو

عماد سلمان

فيسبوك 12مليون