ماذا سيفعل ترامب إذا احتفل كيم جونغ أون بميلاد جده؟

أخبار العالم

ماذا سيفعل ترامب إذا احتفل كيم جونغ أون بميلاد جده؟زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipod

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بأن كوريا الشمالية يمكن أن تجري تجربتها النووية التالية وهي السادسة في تسلسلها في القريب العاجل.

وقالت الصحيفة إن صور الأقمار الاصطناعية التي درسها خبراء أمريكيون تدل على ذلك، لافتة إلى أن هؤلاء رصدوا "مجموعة كبيرة من الأنشطة في منطقة جبال "مانتابسان" في مقاطعة هام كيونغ الشمالية، حيث تعتقد الولايات المتحدة أن بيونغ يانغ تجري تجاربها النووية تحت الأرض.

وتوقعت "نيويورك تايمز" نقلا عن محللين أن تجري كوريا الشمالية تجربتها النووية السادسة في الذكرى 105 لميلاد كم إل سونغ جد الرئيس الحالي، وذلك لأن بيونغ يانغ غالبا ما تستغل الاحتفالات بالأحداث التاريخية الهامة في استعراض قوتها العسكرية وإنجازاتها الكبيرة في هذا المجال.

قناة تلفزيون "KBS" بدورها وصلت إلى نفس الاستنتاج، وأكدت أن بيونغ يانغ أنهت استعداداتها لإجراء تجربتها النووية الجديدة في موقع "بونغ كيه - ري"، مشيرة إلى أن وتيرة العمل على شفط الماء من النفق في الأيام الأخيرة انخفضت، ما رأى الخبراء فيه علامة على أن الموقع جاهز الآن لإجراء التجربة النووية تحت الأرض، "وهي يمكن أن تجرى في أي لحظة بعد وضع العبوة النووية ومعدات القياس عن بعد".

وكانت الاستخبارات الكورية الجنوبية ذكرت في وقت سابق أن بيونغ يانغ يمكن أن تجري تجربة نووية جديدة في أقرب وقت.

وتزامنت هذه الاستعدادات لإجراء تجربة نووية سادسة مع إبحار قوة بحرية أمريكية ضاربة نحو شبه الجزيرة الكورية تتقدمها حاملة الطائرات النووية " Carl Vinson ".

وتبدي كوريا الجنوبية مخاوف من أن يدفع أي استفزاز كوري شمالي الولايات المتحدة إلى توجيه ضربة عسكرية للشطر الشمالي، ما سيؤدي إلى نشوب حرب شاملة في المنطقة.

 يذكر أن كوريا الشمالية أجرت سابقا 5 تجارب نووية تحت الأرض، كان أولها عام 2006، ثم 2009، و2013، فيما أجرت اثنتين العام الماضي.

وفي سياق متصل، أعلن يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم أن عدد المواقع التي من المحتمل أن تقوم كوريا الشمالية فيها بتخصيب اليورانيوم قد تضاعف، ويتم تشييد مبان ملحقة في المناطق الساحلية المحيطة بها.

 وقال أمانو في حوار أجرته معه قناة " NHK " التلفزيونية :"توجد إشارات تدل على أن كوريا الشمالية تنفذ بالتأكيد ما صرحت به سابقا. أنا أتابع منذ وقت طويل مشكلة (البرنامج الصاروخي والنووي) ويمكن القول إن التوتر في هذا الشأن يتصاعد".

المصدر: تاس

محمد الطاهر