ترامب: قولوا لبيونغ يانغ إن لدى واشنطن غواصات نووية

أخبار العالم

ترامب: قولوا لبيونغ يانغ إن لدى واشنطن غواصات نووية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipn7

نقلت صحيفة "wall street journal" عن الرئيس الأمريكي أنه طلب من نظيره الصيني أن يبلغ قيادة كوريا الشمالية أن واشنطن لا توجد في ترسانتها حاملات طائرات فقط بل وغواصات نووية.

ونشرت الصحيفة ملخصا لمقابلة مع الرئيس الأمريكي ذكرت فيه أن ترامب تحدث عن إرسال قطع حربية ضاربة ترافقها حملة طائرات إلى شبه الجزيرة الكورية "الهدف منه ردع بيونغ يانغ عن مواصلة أعمالها".

وأوضح الرئيس الأمريكي أيضا أنه اتصل أمس بالرئيس الصيني شي جين بينغ وطلب منه في مكالمة استغرقت ساعة أن يوصل إلى مسامع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أن الولايات المتحدة ليس لديها حاملات طائرات فقط بل وغواصات نووية".

وشدد ترامب على القول :"لا يمكن السماح لكوريا الشمالية أن تمتلك أسلحة نووية. ليس لديهم حتى الآن وسائط لإيصال (الأسلحة النووية)، لكنها ستتوفر لديهم".

إلى ذلك، كشفت وكالة أنباء "Kyodo" أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بأن تتشاور واشنطن مع طوكيو قبل أن تتخذ أي قرارات بشأن كوريا الشمالية، بما في ذلك ذات الطابع العسكري.

ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية أن ترامب أبدى تفهمه حلال مكالمة هاتفية جرت مؤخرا مع رئيس الوزراء الياباني للمخاطر التي ستواجه اليابان في حال استخدام القوة ضد كوريا الشمالية.

وتتخوف طوكيو من أن تتحول الأراضي اليابانية إلى هدف لضربة كورية شمالية مضادة في حال سارت الأمور في هذا الاتجاه، إلا أن الرئيس الأمريكي بدوره سعى خلال المكالمة الهاتفية إلى إقناع شينزو آبي بتحول نهج الولايات المتحدة نحو كوريا الشمالية من "الصبر الاستراتيجي" الذي تمسك به سلفه باراك أوباما، إلى مبدأ "السلام بفضل القوة".

علاوة على ذلك، نقلت الوكالة عن المصادر الدبلوماسية أن ترامب أبلغ رئيس الوزراء الياباني أن واشنطن جهزت حزمة عقوبات ضد الشركات الصينية العاملة في كوريا الشمالية، يمكن أن تفرض إذا لم تتعاون الصين في محاولات وقف البرنامج الصاروخي والنووي لبيونغ يانغ.

وبالمثل، أبلغ يون بيونغ وزير خارجية كوريا الجنوبية برلمان بلاده أن واشنطن ستتشاور مع سيئول قبل أن تتخذ أي خطوات خطيرة ضد كوريا الشمالية.

المصدر: تاس

محمد الطاهر

فيسبوك 12مليون