خامنئي حول سوريا: الأمريكيون ارتكبوا خطأ استراتيجيا

أخبار العالم

خامنئي حول سوريا: الأمريكيون ارتكبوا خطأ استراتيجياالمرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ip80

أعلن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي، أن الهجوم الأمريكي على سوريا يمثل خطأ استراتيجيا بالنسبة لواشنطن، واستمرارا لسلسلة عثرات الإدارات السابقة.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية الرسمية عن خامنئي قوله، اليوم، خلال استقباله كبار قادة القوات المسلحة، إن "العمل الذي قام به الأمريكان يعد خطأ استراتيجيا، وإنهم يقومون بتكرار أخطاء مسؤوليهم السابقين".

وأوضح خامنئي أن المسؤولين السابقين في الولايات المتحدة "قاموا بإنشاء داعش أو بتقديم الدعم له"، بينما تستمر الإدارة الحالية أيضا، في الوقت الراهن، بدعم التنظيم الإرهابي أو العصابات المماثلة له".

وأكد خامنئي أن مخاطر هذه العصابات ستعود في المستقبل على الأمريكيين، معتبرا أن أوروبا اليوم أيضا تدعم التكفيريين لذا فإنها متورطة في السياسة الخاطئة للولايات المتحدة.

وفي تطرقه إلى الهجوم الصاروخي الأمريكي على مطار الشعيرات بسوريا، أشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية إلى أن بعض التحليلات تؤكد وجود إمكانية تكرار مثل هذا الهجوم في نقاط مختلفة من العالم، قائلا: "إن القتل والاعتداء والتجاوز ظواهر تصدر عن الأمريكيين، وقد قاموا بذلك في نقاط مختلفة من العالم من قبل".

يذكر أن الجيش الأمريكي أطلق، فجر يوم الجمعة الماضي، 59 صاروخا من طراز "توماهوك"، من مدمرتين للبحرية الأمريكية، على مطار الشعيرات العسكري (طياس)، جنوب شرق مدينة حمص، وسط سوريا.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه أمر بقصف مطار الشعيرات، قائلا إن هذه القاعدة الجوية هي التي انطلق منها الهجوم الكيميائي على بلدة خان شيخون في محافظة إدلب السورية يوم 04/04/2017، حسب قوله.

وأعلن الجيش السوري أن هذه العملية اسفرت عن مقتل 6 عسكريين سوريين، فيما تحدث محافظ حمص، طلال البرازي، في مقابلة مع "RT"، عن مقتل 9 مدنيين جراء سقوط الصواريخ الأمريكية في المناطق السكنية قرب القاعدة، مضيفا أن 13 شخصا، هم 4 أطفال و9 نساء، أصيبوا بالضربة.

واستنكرت كل من موسكو وطهران ودمشق هذه العملية، واصفة إياها بالانتهاك الصارخ للقانون الدولي وسيادة دولة مستقلة.

المصدر: تسنيم + وكالات

رفعت سليمان