لافروف يكشف عن مفتاح تسوية نزاع قره باغ

أخبار العالم

لافروف يكشف عن مفتاح تسوية نزاع قره باغسيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iocn

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن حل المسائل العالقة المتبقية في سياق تسوية نزاع إقليم قره باغ مرتبط بقدرة الأطراف على إبداء المرونة وقبول حلول وسط.

وأوضح الوزير في مقال نشرته صحيفة "الزمن الجديد" الأرمنية: "ننجح في التوصل إلى اتفاقات بشأن العديد من المسائل، ولم يبق هناك سوى قضايا معدودة، على الرغم من أنها تعتبر الأكثر صعوبة".

واستطرد قائلا: "من الواضح أن نتائج العمل تتعلق، بالدرجة الأولى، بالإرادة السياسية للأطراف واستعدادها لإبداء المرونة وقبول حلول وسط".

وأعاد لافروف إلى الأذهان أن روسيا تشارك بنجاح في تسوية نزاع قره باغ، وهي تعمل بالتعاون مع الولايات المتحدة وفرنسا بصفة رؤساء مناوبين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، لمساعدة الأطراف في تجاوز النزاع.

وجاء مقال لافروف بمناسبة الذكرى الـ25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وأرمينيا.

وتجدر الإشارة إلى أن وقف إطلاق النار بين أرمينيا وجمهورية قره باغ المعلنة من جانب واحد من جهة، وأذربيجان من جهة أخرى، دخل حيز التنفيذ في مايو/أيار 1994، وذلك بعد نزاع دموي استمر منذ عام 1987.

لكن الوضع في قره باغ، شهد تصعيدا حادا منذ عام أسفر عن سقوط عشرات القتلى من الطرفين. ومنذ هذه الموجة من العنف، يتبادل الجانبان الأرمني والأذربيجاني الاتهامات بالمبادرة إلى إطلاق النار من وقت لآخر والتهديد باستخدام القوة على نطاق أوسع، إذ ازداد خطاب الطرفين عدوانية خلال الأشهر القليلة الماضية.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك