تصدر الحزب الحاكم في الانتخابات البرلمانية الأرمنية

أخبار العالم

تصدر الحزب الحاكم في الانتخابات البرلمانية الأرمنية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iobr

كشف التلفزيون الرسمي الأرمني، تقدم الحزب الجمهوري الحاكم في الانتخابات البرلمانية بنسبة 65% من الأصوات، وذلك وفقا للمعطيات الأولى للجنة الانتخابات المركزية.

وكانت القناة الأرمنية الرسمية، أشارت إلى تقدم الحزب الجمهوري الأرمني الحاكم، وذلك وفقا لاستطلاع أجرته شركة" Baltic Surveys".

ويتنافس خمسة أحزاب وأربعة كتل تحالفية، على مقاعد البرلمان البالغة 101، وبحسب القوانين الأرمنية يتحتم على أي حزب يترشح للبرلمان أن يجتاز نسبة 5% من أعداد الناخبين المشاركين في الاقتراع فيما ينبغي للتحالفات تعدي نسبة 7 % على الأقل.

ويتولى مراقبون دوليون من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الإشراف على سير عملية التصويت في الدوائر الانتخابية، ولكن بعثة الاتحاد الأوروبي لدى أرمينيا والسفارة الأميركية أكدتا خلال الحملة في بيان مشترك "القلق إزاء التقارير الواردة عن ترهيب الناخبين، وشراء الأصوات، واستخدام موارد الحكومة لصالح أطراف معينة".

وفي السياق ذاته، تتهم المعارضة الحكومة الأرمنية بقيامها بعمليات تزوير كثيفة، وتنتقد التعديل الدستوري لقانون الانتخاب الذي أقر في 2015 وتعتبره مصمما لإبقاء حزب الرئيس سيرج سيركسيان في السلطة.

 أما وزير العدل، أربين هوفهانيسيان، فقد طالب الأحزاب بـ"الامتناع عن ادعاءات غير صحيحة" بحصول انتهاكات جماعية، تلى تصريحات الوزير إعلان من قبل وزارة الداخلية يفيد بأنها تقوم بالتحقيق في 320 شكوى تدعي حصول انتهاكات خلال عملية الاقتراع.

المصدر: نوفوستي + وكالات

علي الخطايبة