العراق يستعد لاحتمال انهيار سد الطبقة السوري

أخبار العالم

العراق يستعد لاحتمال انهيار سد الطبقة السوريصورة حديثة لسد الطبقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ioa0

أعلن وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي، الاستعداد لاستيعاب الموجة الفيضانية المحتملة في حال انهيار سد الطبقة السوري على نهر الفرات.

وقال الجنابي في بيان نقلته "السومرية نيوز": "لا يوجد تقييم خاص بشأن سد الطبقة والأمر متروك للأشقاء السوريين بشأن نفي أو تأكيد مخاطر انهياره نتيجة استمرار القتال مع الإرهابيين الذين يحتلون الموقع منذ سنوات، وتوقف المحطة الكهرومائية التي تحصن بها الإرهابيون".

وتابع أن "العراق جاهز لاستيعاب وتسليك الموجة الفيضانية المحتملة في حال الانهيار.. في حال انهيار السد فأن الموجة ستصل الحدود العراقية بعد أربعة أيام، وإلى سد حديثة بحدود خمسة أيام، وهي فترة كافية لأخذ احتياطات إضافية لتأمين سلامة المواطنين وسلامة سد حديثة" الأقرب للحدود السورية.

وأضاف الوزير أن "الأضرار في أعالي الفرات في (مدن) عنة وراوة والقائم قد تكون مادية فقط وليس في الأرواح".

وكانت الأمم المتحدة حذرت في شهر فبراير الماضي من احتمال وقوع فيضانات عارمة في سوريا جراء الانهيار الوشيك لسد الطبقة في محافظة الرقة الناجم عن ارتفاع قياسي لمنسوب مياهه جراء التخريب المتعمد من قبل تنظيم "داعش" وغارات التحالف الدولي.

ونقلت وكالة "رويترز"، تقريرا صدر عن المنظمة الأممية، جاء فيه أن منسوب المياه في بحيرة الأسد خلف السد ارتفع لنحو 10 أمتار، ما أدى إلى تسرب المياه من المنسوب الآمن للبحيرة.

المصدر: وكالات

علي جعفر

فيسبوك 12مليون