الولايات المتحدة تحتفل بالذكرى 150 لتوقيع اتفاقية شراء ألاسكا

أخبار العالم

الولايات المتحدة تحتفل بالذكرى 150 لتوقيع اتفاقية شراء ألاسكا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/inu5

تحتفل الولايات المتحدة بالذكرى المئة والخمسين لتوقيع اتفاقية شراء شبه جزيرة ألاسكا من روسيا القيصرية.

وتنظم بمناسبة هذا الحدث التاريخي معارض ومحاضرات وحفلات موسيقية في واشنطن يشارك فيها ممثلون عن الإدارة الأمريكية والكونغرس، وستنظم وزارة الخارجية الأمريكية بدورها حفل استقبال بهذه المناسبة.

 كما ستقام احتفالات مشابهة في مدن ولاية ألاسكا ونشاطات موسيقية وثقافية تتخللها مشاهد تعرض لحظات التوقيع على تلك الاتفاقية التي انتقلت ألاسكا بموجبها إلى السيادة الأمريكية.

يذكر أن ألاسكا كانت ملكا للإمبراطورية الروسية على مدى 135 عاما، وفتحت هذه المنطقة من قبل بعثات اكتشاف روسية عام 1732، ثم انتقلت إدارتها الاقتصادية إلى الشركة الروسية الأمريكية منذ عام 1799.

إلا أن سلطات روسيا القيصرية وصلت عام 1866 إلى استنتاج مفاده أنها لا تستطيع في المستقبل السيطرة واستغلال تلك المنطقة الشاسعة والمتجمدة، ورأت أنه من الأجدى بيعها قبل أن تفقدها من دون ثمن.

القرار بهذا الشأن اتخذ في 16 ديسمبر من ذلك العام خلال اجتماع عقد في عاصمة الإمبراطورية الروسية سان بطرسبوغ بمشاركة القيصر الكسندر الثاني.

وتم توقيع اتفاقية بيع ألاسكا في 30/03/1867 من طرف السفير الروسي لدى الولايات المتحدة إدوارد فون ستيكل ووزير الخارجية الأمريكي وليم سيواردن في فترة إدارة أندرو جونسون، الرئيس الأمريكي الـ17.

لاحقا في 18 أكتوبر من نفس العام جرت في مدينة نوفو "أرخانغيلسك" التي أصبحت تسمى "فورت ستيكا" المراسم الرسمية لانتقالية ملكية شبه الجزيرة التي تبلغ مساحتها ما يزيد عن مليون ونصف المليون كيلومتر مربع إلى الولايات المتحدة، مقابل سبعة ملايين ومئتي ألف دولار ذهبي.

 المصدر: تاس

محمد الطاهر