سويسرا أيضا تحقق في "الدعوة لقتل أردوغان"

أخبار العالم

سويسرا أيضا تحقق في
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/inec

فتحت السلطات السويسرية والتركية تحقيقا في رفع شعار قتل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مظاهرة في برن، وترمي التحقيقات التركية إلى الكشف عن هويات المتورطين في القضية.

وأوضحت الشرطة السويسرية أن النيابة العامة في البلاد تدرس المسألة المتعلقة بمظاهرة لوحظت خلالها لافتة تدعو إلى "قتل أردوغان بالأسلحة الخاصة به"، إذ كانت تلك اللافتة تحمل صورة لأردوغان مع مسدس مصوب نحو رأسه .

وأوضحت الشرطة السويسرية في بيان أن التحقيقات في مرحلتها الحالية ترمي إلى تحديد ما إذا كان رفع هذه اللافتة انتهاكا لقوانين البلاد، وما إذا كانت تعتبر تحريضا على العنف.

وأكد متحدث باسم الشرطة أنه تم رفع مثل هذه اللافتة خلال المظاهرة فعلا، وأوضح أن رجال الأمن لم يتدخلوا خلال الاحتجاج، ولذلك لم يقوموا بمصادرة اللافتة.

وفي هذا السياق، أعلنت النيابة العامة في إسطنبول عن فتح تحقيق خاص بها مع المشاركين في المظاهرة في برن.

وأوضحت النيابة أن تحقيقها يرمي إلى الكشف عن هويات المشاركين في الاحتجاج بمدينة برن السبت، 25.03.2017، وتحديد حجم مسؤوليتهم.

يذكر أن معظم المشاركين في المظاهرة كانوا من أبناء الجالية الكردية، ونزلوا الشوارع للاحتجاج على خطة السلطات التركية تعديل الدستور لتحويل نظام الحكم في البلاد إلى جمهورية رئاسية، وذلك قبل الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر في 16.04.2017.

وكانت وزارة الخارجية التركية قد استدعت السفير السويسري لدى أنقرة وأبلغته موقف الحكومة التركية التي تنتظر من برن "تحديد المذنبين فورا ومساءلتهم واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار ذلك مجددا".

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك

فيسبوك 12مليون