اليونيسيف: طفل من كل 4 سيحرم من المياه بحلول 2040

أخبار العالم

اليونيسيف: طفل من كل 4 سيحرم من المياه بحلول 2040
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/imul

أعلنت منظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة (اليونيسيف) أن طفلا من كل أربعة حول العالم سيعيشون في مناطق تعاني من النقص الحاد في موارد المياه بحلول عام 2040.

 وقال المدير التنفيذي لمنظمة اليونيسف، أنتونى ليك، في هذا الصدد: "ملايين الأطفال لا يحصلون على مياه آمنة وهو ما يعرض حياتهم للخطر ويقوض صحتهم ويهدد مستقبلهم".. "الأزمة ستزداد إلا في حال تحركنا بشكل جماعي الآن."

وحذرت اليونيسيف في دراسة صدرت بمناسبة يوم المياه العالمي، من أن ما يقارب من 600 مليون طفل سيعيشون في مناطق تعاني من نقص شديد في مصادر المياه الصالحة للشرب في غضون عقدين من الزمن، بسبب تنامي الطلب على المياه جراء زيادة عدد السكان.

ووفقا للتقرير فإن أكثر من 36 دولة تعاني حاليا من شح في المياه فيما حجم الطلب يتجاوز حجم مصادر المياة المتجددة المتوفرة.

وتتنبأ منظمة الطفولة الدولية في تقريرها بأن ارتفاع درجات الحرارة والجفاف سيعرض الأطفال إلى خطر الجفاف، فيما ستدمر زيادة هطول الأمطار والفيضانات البنية التحتية للصرف الصحي وتؤدي إلى انتشار الأمراض التي تنتقل عبر المياه مثل "الكوليرا".

وأشار التقرير إلى أن أكثر من 800 طفل لم يتجاوزا الـ5 سنوات يموتون كل يوم بسبب الإسهال المرتبط بسوء الصرف الصحي والشح في مصادر المياه النظيفة.

كما ذكر التقرير أن نقص المياه في أجزاء من نيجيريا والصومال وجنوب السودان واليمن سببه الجفاف والنزاعات حيث يواجه نحو 1،4 مليون طفل في هذه المناطق "خطر الموت الوشيك" من المجاعة.

وحثت المنظمة المجتمعات المدنية على تنويع مصادر المياه، كما ناشدت الحكومات منح الأطفال أولوية الوصول إلى مياه آمنة.

وتشير دراسة أجراها المنتدى الاقتصادي العالمي العام الماضي إلى أن أصحاب الاختصاص يرون أن أزمة المياه ستتصدر قائمة الأخطار التي تواجه العالم خلال العقد المقبل.

المصدر: وكالات

علي الخطايبة

فيسبوك 12مليون