كييف منزعجة من قناة "بيلاروس 24" بسبب خريطة

أخبار العالم

كييف منزعجة من قناة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/impx

دعا المكتب الإعلامي للمجلس الوطني الأوكراني لشؤون البث التلفزيوني والإذاعي، الثلاثاء 21 مارس/ آذار قناة "بيلاروس 24" لعدم مخالفة القوانين الأوكرانية، المتعلقة بشبه جزيرة القرم.

وأثار أحد برامج بُث على القناة البيلاروسية الرسمية "بيلاروس 24" في الـ14 من فبراير/ شباط الماضي، امتعاض كييف بعد رصد قسم الرقابة في المجلس الوطني الأوكراني لشؤون البث التلفزيوني والإذاعي الثلاثاء لمشاهد في البرنامج المذكور، تضمنت خارطة أوكرانيا بدون شبه جزيرة القرم.

وقال بيان صدر عن المجلس الأوكراني في هذا الصدد: "خاطب المجلس الوطني مدير قناة "بيلاروس 24"، ألكساندر مارتينينكو برسالة، وأعلمه بأن المجلس عثر في أثير القناة على مخالفة للتشريعات الأوكرانية تتمثل ببث خارطة أوكرانيا بدون القرم وطلب منه حذف المشهد".

وأضاف البيان: "وفي حال تجاهل المطالب الشرعية الأوكرانية، ستضطر إدارة المجلس إلى النظر في مسألة حجب البث التلفزيوني للقناة على الأراضي الأوكرانية".

يذكر أن شبه جزيرة القرم، التي كانت جزءا من الإمبراطورية الروسية ومن ثم الدولة السوفيتية التي كانت تضم أيضا أوكرانيا، انتقلت إداريا في عام 1954 من روسيا السوفيتية إلى جمهورية أوكرانيا السوفيتية، وذلك بموجب مرسوم أصدره الزعيم السوفيتي آنذاك نيكيتا خروشوف، وفور انهيار الاتحاد السوفييتي أصبح القرم موضوع خلاف بين موسكو وكييف، ورجعت شبه الجزيرة إلى روسيا فور ظهور نتائج الاستفتاء من قبل السكان المحليين لصالح عودة شبه جزيرة القرم إلى الوطن الأم.

المصدر: نوفوستي

علي الخطايبة