كوسوفو تعتزم إنشاء جيش بـ51 مليون يورو

أخبار العالم

كوسوفو تعتزم إنشاء جيش بـ51 مليون يورورئيس كوسوفو، هاشم تاتشي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/imar

كشفت وسائل إعلام ألمانية السبت 18 مارس، آذار النقاب عن عزم السلطات في كوسوفو صرف مبلغ 51 مليون يورو لإنشاء جيش وطني خاص بها قوامه 8 آلاف مجند.

وأعلنت قناة Deutche Welle، الألمانية الرسمية استنادا لصحيفة Zeri أن قوام القوات المسلحة التي تعتزم السلطات في كوسوفو تأسيسها يبلغ 8 آلاف مجند بينهم 3 آلاف سيكونون في الاحتياط، وستؤسس على غرار قوات الأمن العاملة في كوسوفو.

وذكرت الصحيفة بأن مشروع القرار المطروح للنقاش في برلمان كوسوفو يحدد مهام  القوات المسلحة المزمع إنشاؤها، في الدفاع عن استقلال جمهورية كوسوفو ووحدة أراضيها.

ويتوقع رئيس كوسوفو، هاشم تاتشي أن يحصد مشروع قرار تأسيس الجيش، والذي بادر هو شخصيا باقتراحه، أصوات 110 من مجموع 120 نائبا في البرلمان، وفقا للموقع الإلكتروني لقناة Deutche Welle.

وأعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ في وقت سابق من شهر مارس/آذار الجاري عن امتعاض الحلف وانزعاجه بسبب نية السلطات في كوسوفو إعادة تشكيل القوات الأمنية لتصبح قوات عسكرية مسلحة.

وعقد ستولتنبرغ لقاء مع رئيس كوسوفو ورئيس حكومته لهذا الغرض وقال للصحفيين عقب الاجتماع: "لقد أفهمتم، بأن هذه الخطوة أُحادية الجانب لا فائدة منها، ونصحت بأن تبقى السلطات (في كوسوفو) على اتصال وثيق مع بلغراد".

يشار إلى أن مهام قوات الأمن في كوسوفو تنحصر في عمليات الدفاع المدني: البحث عن مفقودين والإنقاذ وإطفاء الحرائق، بالإضافة لتفكيك الألغام والمتفجرات، كما يقتصر تسليحها على الأسلحة الخفيفة فقط.

يذكر أن تعداد سكان جمهورية كوسوفو المعترف بها جزئيا حوالي مليوني نسمة، غالبيتهم من المسلمين الألبان ويعيش فيها 120 ألف صربي في مناطق في شمال الجمهورية وجنوبها.

ولا تزال صربيا تعتبره كوسوفو إقليما صربيا يتمتع بالحكم الذاتي، كما كان قبل إعلان استقلاله.

المصدر: لينتا رو

علي الخطايبة

فيسبوك 12مليون