الملك سلمان يصل الصين في أول زيارة منذ توليه الحكم

أخبار العالم

الملك سلمان يصل الصين في أول زيارة منذ توليه الحكمأرشيف - الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الصيني شي جين بينغ - الرياض 20 يناير 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ilv6

وصل العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، إلى الصين قادما من اليابان، في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس شي جين بينغ، وتشهد التوقيع على عدد من الاتفاقات التجارية والاقتصادية الهامة.

وبهدف تعزيز وتطوير علاقات المملكة مع الدول الأخرى، يقوم الملك سلمان بجولة آسيوية تشمل كلاً من: ماليزيا، والجمهورية الإندونيسية، وسلطنة بروناي دار السلام، واليابان، وجمهورية الصين الشعبية، وجمهورية المالديف، والمملكة الأردنية الهاشمية.

وزيارة الملك سلمان إلى الصين، هي الأولى له منذ توليه مقاليد الحكم في البلاد، والثالثة على المستوى الشخصي. ووصف سفير بكين لدى الرياض لي تشنجون الزيارة بـ"التاريخية"، والعلاقات بين البلدين بـ"المتينة".

ومن المنتظر أن يتم توقيع عدة اتفاقات في 5 مجالات (سياسية، واقتصادية، وتعليمية، وإنسانية، وثقافية)، والتأكيد على استراتيجية التعاون الخاصة بمكافحة الإرهاب، وموضوعات أخرى ذات أهمية.

وشهد التبادل التجاري بين الرياض وبكين تراجعا في 2016 عما كان عليه في 2015، حيث انخفض من 52 مليارا إلى 43 مليار دولار. فيما زاد حجم تصدير النفط السعودي إلى الصين العام الماضي، حيث بلغ 51 مليون طن من البترول الخام.

وتحسن مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين بصورة عامة ، ففي عام 1998، كانت الصين الشريك التجاري التاسع بالنسبة للمملكة ، بينما كانت الأخيرة الثامن والعشرين بالنسبة للصين.

ويعزى ذلك التحسن إلى كون الصين دولة مصدرة للسلع الاستهلاكية والمملكة مستورد مهم لمثل هذه السلع ، كما تعد الصين المصدر الثاني لواردات المملكة وخامس أكبر مستوردي المنتجات التصديرية السعودية. والمملكة هي أكبر شريك تجاري للصين في منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا.

وكانت آخر زيارة للرئيس الصيني إلى المملكة مطلع العام الماضي حيث تمّ التوقيع على 14 اتفاقية، وأعلن خلال الزيارة رفع مستوى العلاقات بين الرياض وبكين إلى مستوى شراكة استراتيجية شاملة. وقد تم افتتاح مصفاة ينبع أرامكو سينوبك للتكرير، إضافة إلى مشروعين تابعين لسابك داخل الصين.

ولم يتوقف تنامي الاستثمارات بين البلدين بل استمر بالتقدم من خلال الزيارات الثنائية والعلاقات التجارية والاستثمار في كافة المشاريع حيث كانت آخر الزيارات التي قام بها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عام 2016 إلى الصين علامة مميزة، حيث تمّ التوقيع  على 17 اتفاقية تعاون خلال اجتماع الأخير مع رئيس مجلس الدولة تشانغ كاو لتسيير وتنسيق التعاون الثنائي بين البلدين.

المصدر : وكالات

سعيد طانيوس