الرياض وبكين توقعان 15 وثيقة في مجالات متعددة

مال وأعمال

الرياض وبكين توقعان 15 وثيقة في مجالات متعددة الاجتماع الأول للجنة السعودية الصينية المشتركة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hz6t

وقعت السعودية والصين الثلاثاء 30 أغسطس/آب 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات مختلفة، منها الطاقة، وذلك على هامش زيارة ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى بكين.

وترأس الأمير محمد بن سلمان يوم الثلاثاء مع نائب رئيس الوزراء الصيني، تشانغ غاو لي، الاجتماع الأول للجنة السعودية الصينية المشتركة، بحضور عدد من المسؤولين في البلدين.

وخلال الاجتماع جرى استعراض العلاقات الاستراتيجية والفرص المستقبلية لتعزيز الشراكة القائمة بين المملكة والصين، والسعي من خلال اللجنة لتحقيق الأهداف التي يطمح لها البلدان الصديقان في مختلف المجالات.

وقد وقع ولي ولي العهد السعودي ونائب رئيس الوزراء الصيني على اتفاقية إنشاء لجنة مشتركة سعودية صينية رفيعة المستوى، وعلى محضر أعمال الدورة الأولى للجنة.

وأبرز الوثائق التي تم توقيعها، مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال الطاقة، واتفاقيات للتعاون في مجالات الإسكان والتعدين والموارد المائية، وفي مجال تخزين الزيوت، وإنشاء مدينة جديدة في ضاحية الأصفر بالإحساء في المملكة العربية السعودية.

ووصل الأمير محمد إلى الصين، الاثنين، لإجراء محادثات بخصوص العلاقات الاقتصادية والقضايا الأمنية. وسيقوم بعد ذلك بزيارة اليابان، في الفترة من 31 أغسطس/آب إلى 3 من سبتمبر/أيلول، حيث سيجتمع مع رئيس الوزراء، شينزو آبي.

وتأتي الزيارة في إطار خطة إصلاح واسعة النطاق يقودها الأمير محمد لتقليص اعتماد المملكة على صادرات النفط وتوفير فرص واعدة متنوعة لجذب المستثمرين الأجانب.

وفي أبريل/نيسان، أطلق الأمير محمد خطة إصلاحات اقتصادية شاملة تهدف إلى تطوير الصناعات غير النفطية في المملكة وجذب استثمارات أجنبية بمليارات الدولارات. ومن المتوقع أن تضطلع بنوك وشركات صينية ويابانية بأدوار رئيسية في الخطة.

المصدر: وكالات