برلين تعلن استحالة تقدم العلاقات الاقتصادية مع أنقرة في ضوء الأحداث الأخيرة

أخبار العالم

برلين تعلن استحالة تقدم العلاقات الاقتصادية مع أنقرة في ضوء الأحداث الأخيرةوزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ilis

أعلن وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله عن استحالة تعزيز العلاقات الاقتصادية بين برلين وأنقرة في ضوء الأحداث الأخيرة، بما فيها اعتقال مراسل صحيفة "دي فيلت" الألمانية في تركيا.

وفي حديث لقناة "ZDF" التلفزيونية الألمانية، الأحد 12 مارس/آذار، قال الوزير "لا نريد أن نتدخل في الملف الجنائي (في قضية الصحفي الألماني المعتقل بتركيا)، لكن من الوضوح تماما أن ما تفعله تركيا - أو المسؤولين الأتراك - في الوقت الراهن يدمر أسس أي تقدم في التعاون (بين البلدين)".

كما دعا شويبله إلى العمل على حلحلة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة. وأشار الوزير بهذا الصدد إلى أن "تصريحات السياسيين الأتراك قد لا تروق لأحد، لكننا لا نريد تصعيد الوضع، وهناك إجماع في الحكومة إزاء هذا الموضوع".

وتابع "كل ما نريده أن تصغي تركيا من جديد إلى صوت العقل".

وقررت السلطات الألمانية سابقا إلغاء فعاليات كان من المخطط أن يلقي فيها مسؤولون أتراك خطابات دعائية ليحثوا الجالية التركية في البلاد على تأييد إدخال تعديلات على الدستور التركي. وفي هامبورغ ألغت السلطات تجمعا بمشاركة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الذي اضطر، في نهاية المطاف، لإلقاء كلمته من أمام مقر القنصل العام التركي في المدينة. وانتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشدة هذه التقييدات، مشبها إجراءات السلطات الألمانية بـ "تصرفات النازيين"، الأمر الذي أثار غيض السلطات في برلين.

المصدر: تاس

قدري يوسف