وزير الداخلية الألماني: لا مكان للحملات السياسية التركية في ألمانيا

أخبار العالم

وزير الداخلية الألماني: لا مكان للحملات السياسية التركية في ألمانياوزير الداخلية الألماني توماس دي ميزيير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ilij

أعلن وزير الداخلية الألماني، توماس دي ميزيير، الأحد 12 مارس/آذار، أن السياسيين الأتراك يجب عليهم ألا ينقلون اي حملات دعائية إلى أراضي ألمانيا.

وقال دي ميزيير، في حديث لقناة "ARD" الألمانية: "أنا ضد ذلك، ولا مكان في ألمانيا للحملة الانتخابية التركية".

وشدد وزير الداخلية الألمانية على أن القوانين التركية تتضمن مبدأً يمنع شن حملات سياسية انتخابية خارج البلاد، لكنه لفت إلى أن الكلمات التي يدلي بها السياسيون الأتراك غالبا ما لا توصف رسميا بالانتخابية.

وفي تطرقه إلى إمكانية فرض حظر على دخول سياسيين منفردين من تركيا إلى الأراضي الألمانية، أشار دي ميزيير إلى أن "هذه المسألة يجب حلها بعقلانية"، لافتا في الوقت ذاته إلى أن هناك "حدودا واضحة" تتمثل بالدرجة الأولى في "انتهاكات القانون".

وأوضح الوزير: "إن من يشتم الجمهورية الفدرالية الألمانية أو نظامها الدستوري ويعرب عن احتقاره لها، انطلاقا من دوافع شريرة، يرتكب عملا يستحق عقوبة جنائية".

يذكر أن العلاقات بين تركيا وألمانيا تشهد في الآونة الأخيرة توترا ملموسا، لا سيما على خلفية اعتقال السلطات التركية الصحفي من جريدة "Die Welt" الألمانية دينيز يوجيل.

وازداد الوضع تعقيدا بعد أن ألغت سلطات مدينة غوغيناو الألمانية تجمعا للجالية التركية المحلية كان من المخطط أن تجري بمشاركة وزير العدل التركي، بكير بوزداغ، مبررة قرارها بدوافع أمنية، ليتم لاحقا منع إجراء سلسلة من الفعاليات الدعائية المماثلة بمشاركة وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكتشي في مدينتي كولونيا وفريهين، ووزير الخارجية التركي جاويش أوغلو في مدينة هامبورغ.

وأثارت هذه الخطوات الألمانية غضب الرئيس التركي أردوغان، الذي اتهم السلطات الألمانية باستخدام "ممارسات نازية".

وقال أردوغان، في 5 مارس/آذار أمام تجمع حاشد لأنصاره في اسطنبول، موجها كلامه للحاكمين في برلين: "أنتم في ألمانيا لا علاقة لكم بالديمقراطية، وعليكم أن تعلموا أن تصرفاتكم الحالية لا تختلف على الإطلاق عن تصرفات النازيين".

وواجهت هذه التصريحات انتقادات شديدة في ألمانيا، التي تعيش فيها أكبر جالية تركية في العالم تضم نحو 1.4 مليون نسمة، إلا أن المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، دعت إلى "ضبط النفس".

المصدر: وكالات

رفعت سليمان

فيسبوك 12مليون