قلق إسرائيلي متصاعد حيال "الوضع في الأردن"

أخبار العالم

قلق إسرائيلي متصاعد حيال رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية غادي أيزنكوت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/il38

كشفت صحيفة "هآرتس" أن رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية غادي أيزنكوت عبّر خلف أبواب مغلقة عن انزعاجه الشديد مما صرّحت به سفيرة تل أبيب في عمان عينات شلاين بشأن أوضاع الأردن الاقتصادية.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن السفيرة الإسرائيلية لدى الأردن قدّمت قبل شهرين إلى رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي خلال جلسة إحاطة، تقييما متشائما للوضع في الأردن.

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، لصحيفة ""هآرتس"، إن اجتماع الإحاطة الذي جرى في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، انعقد بطلب من رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، مضيفا أن "آيزنكوت" أعرب، في اجتماع مغلق، عن انزعاجه مما قالته السفيرة.

وأكد رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي، في الاجتماع المذكور، أن على إسرائيل مساعدة جارتها الشرقية إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

وقال مسؤول رفيع آخر للصحيفة الإسرائيلية إن مسؤولين إسرائيليين كبار شجعوا إدارة أوباما وإدارة ترامب، بالإضافة إلى غيرهما من الحكومات، على تقديم المساعدات الاقتصادية والأمنية إلى الأردن.

وعلى الرغم من المساعدات التي تلقاها الأردن، فإن سفيرة إسرائيل في عمان أعربت عن قلقها بشأن التطورات وعدم الاستقرار في هذا البلد الذي تعد حدوده مع إسرائيل الأطول والأهدأ.

وبعد أن رفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية الرد على ما ورد في التقرير، عادت وقالت، في بيان صدر صباح الأربعاء 8 مارس/آذار، بعد نشر "هآرتس" لموضوعها بالخصوص:" أثناء اجتماع الإحاطة الذي حضره رئيس الأركان، قدمت السفيرة الإسرائيلية في عمان، عينات شلين، عرضا عن الوضع في الأردن، ومن جملة المواضيع التي تطرق إليها السفير، الصعوبات والتحديات الاقتصادية التي تواجه المملكة، نظراً لاستضافتها أكثر من مليون لاجئ سوري".

المصدر: هافينغتون بوست

محمد الطاهر

فيسبوك 12مليون