البت في قضية رئيسة كوريا الجنوبية الجمعة

أخبار العالم

البت في قضية رئيسة كوريا الجنوبية الجمعةرئيسة كوريا الجنوبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/il0l

أعلنت المحكمة الدستورية في كوريا الجنوبية، الأربعاء 8 مارس /أذار، أنها ستصدر قرارها بشأن إقالة رئيسة البلاد "بارك كيون هيه"، من عدمه، بعد الجمعة المقبل.

وصرح بذلك الناطق الرسمي باسم المحكمة "بيه بو يون" لوكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء، قائلا: "سيتم النطق بالحكم بشأن محاكمة الرئيسة بارك، خلال الجلسة التي ستعقد صباح الجمعة. 

وأضاف المسؤول: "سيصدر الحكم بشكل مباشر من قاعة المحكمة الرئيسية".

يُذكرأن البرلمان الكوري الجنوبي وافق في ديسمبر/كانون أول الماضي، على مساءلة بارك، وجردها من صلاحياتها لحين بت المحكمة في المسألة.

وفي هذا الصدد، قال "بو يون": "في حال قررت المحكمة إقالة الرئيسة، فسيتم عزلها من منصبها بشكلٍ نهائي، وبناءً عليه ستجرى انتخابات رئاسية في البلاد خلال 60 يوماً من تاريخ صدور الحكم".

وأشار"بو يون" أنه في حال عدم صدور القرار بالإقالة، فإن بارك ستعود لمباشرة مهامها كرئيسة للبلاد بشكل فوري حتى تنتهي دورتها الرئاسية، في فبراير/شباط من العام المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن "بارك"، متهمة بالتواطؤ مع صديقتها المقربة "تشوي سون" ومساعد سابق، بالضغط على أصحاب شركات كبرى لضخ تبرعات لصالح مؤسستين أقيمتا لدعم مبادراتها السياسية، وهو ما نفته الأولى، لكنها اعتذرت عن عدم توخي الحرص في علاقتها مع صديقتها.

المصدر : الاناضول

عماد سلمان