ماريوبول تشهد تجمعا جماهيريا تنديدا بحصار دونباس

أخبار العالم

ماريوبول تشهد تجمعا جماهيريا تنديدا بحصار دونباسالفحم الحجري في دونباس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikx9

شهدت مدينة ماريوبول المطلة على بحر أزوف الخاضعة لسلطات كييف مظاهرة احتجاج ضد الحصار الاقتصادي الذي تفرضه جماعات قومية متطرفة على دونباس شرقي أوكرانيا.

أفادت بذلك قناة "112 أوكرانيا" الثلاثاء 7 مارس/آذار، وذكرت أن الاحتجاجات شملت أيضا بلدتي أفدييفكا وكراماتورسك الخاضعتين أيضا لسلطات كييف.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة من المشاركين السابقين في العملية العسكرية الأوكرانية في دونباس ومن بينهم نواب في البرلمان الأوكراني منعوا في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، مرور قطارات الشحن بين مناطق أوكرانيا والأراضي المنتفضة ضد سلطات كييف في دونباس، ويري القوميون المتطرفون أن التجارة مع جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين المعلنتين ذاتيا، غير قانوني وعبارة عن عمليات تهريب،

وأدى الحصار إلى وقف إمداد أوكرانيا بالفحم الحجري من دونباس وهو ما دفع السلطات الأوكرانية إلى اتخاذ تدابير طارئة في قطاع الطاقة بهدف توفير الوقود.

وكانت السلطات الأوكرانية قد باشرت في أبريل/نيسان 2014 بتنفيذ عملية عسكرية ضد الجمهوريتين، في أعقاب ما سمي بـ "ثورة الميدان" في كييف التي أطاحت بحكم فيكتور يانوكوفيتش، وأوصلت القوى اليمينية المتطرفة في أوكرانيا إلى السلطة، الرافضة للتكامل مع روسيا والمطالبة بدمج أوكرانيا في فضاء الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

وتسبب النزاع في جنوب شرق أوكرانيا، بمقتل 10 آلاف شخص، وإصابة 20 ألفا، ونزوح عشرات الآلاف من ديارهم.

المصدر: وكالات

ادوارد سافين

فيسبوك 12مليون