مثول نيجري من "القاعدة" أمام محكمة أمريكية

أخبار العالم

مثول نيجري من محكمة في نيويورك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iksn

تنظر محكمة بروكلين في ولاية نيويورك، الاثنين 6 مارس/آذار، في قضية نيجري عضو في تنظيم "القاعدة" يتهم بالمشاركة في شن هجمات على القوات الأمريكية أسفرت عن مقتل عسكريين في أفغانستان.

وذكرت وكالة "رويترز" أن إبراهيم سليمان عدنان آدم هارون من النيجر- المعروف باسم الوردة البيضاء في لغة البشتو- متهم بـ "التآمر على قتل أمريكيين ودعم جماعة إرهابية".

وتشير الوكالة إلى يتوقع أن تنظر هيئة محلفين مجهولة الأعضاء في القضية وهو أمر مألوف في القضايا المتعلقة بالأمن القومي.

ووفقا لـ"رويترز"، فلا يتوقع أن يمثل هارون شخصيا أمام المحكمة بسبب إصراره منذ ترحيله من إيطاليا في أكتوبر/تشرين الأول 2012، على محاكمته أمام محكمة عسكرية كونه "محاربا". وعبر بشكل متزايد عن عدم رضاه عبر سلوك عدائي في قاعة المحكمة.

وكان هارون قد اشتبك بالأيدي في مايو/أيار الماضي، مع رجال الأمن ومزق ملابسه وقاطع جلسة الاستماع عبر الصراخ من غرفة مجاورة جرى احتجازه فيها.

ويرفض هارون الحديث إلى المحامين الذين عينتهم المحكمة للدفاع عنه منذ عامين، الأمر الذي دفعهم للطلب من قاضي المحكمة السماح لهارون بمتابعة محاكمته عبر الفيديو في زنزانته.

وألقي القبض على هارون في ليبيا عام 2005 وأطلق سراحه عام 2011 ووضع على متن سفينة للاجئين متجهة إلى إيطاليا حيث اعتقلته السلطات هناك.

ويقول الادعاء إن هارون وهو من النيجر اعترف بانضمامه إلى معسكر تدريب لتنظيم "القاعدة" في أفغانستان قبل وقت قصير من هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وقالت السلطات الأمريكية إن هارون شارك في عدد كبير من الهجمات على الجنود الأمريكيين على طول الحدود الأفغانية الباكستانية قتل في إحداها ملاح جوي ومجند أمريكي. كما جاء في مستندات المحكمة أن هارون سافر أيضا إلى نيجيريا حيث كان يخطط لتفجير السفارة الأمريكية هناك.

ووفقا "رويترز" فإن هارون يواجه عقوبة السجن مدى الحياة في حال إدانته، ولا يمكن إعدامه بموجب شروط تسليمه.

المصدر: رويترز

إياد قاسم

فيسبوك 12مليون