جاويش أوغلو يلتقي نظيره الألماني الأسبوع المقبل في برلين

أخبار العالم

جاويش أوغلو يلتقي نظيره الألماني الأسبوع المقبل في برلين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikg7

أعلنت وزارة الخارجية التركية أن مولود جاويش أوغلو، سيتوجه في الثامن من مارس/ آذار الجاري إلى برلين للقاء نظيره الألماني لبحث التوتر في العلاقات القائم بين البلدين.

وقالت مصادر في الوزراة إن التوتر نشأ بين البلدين بعد أن رفضت السلطات الألمانية السماح لوزير العدل التركي حضور اجتماع لأفراد من الجالية التركية.

وأشارت المصادر إلى أن أوغلو أعرب في مكالمة هاتفية مع نظيره الألماني عن استياء أنقرة من قرارات برلين.

وجاء توتر العلاقات بين البلدين على خلفية رفض السلطات الألمانية السماح لوزير العدل التركي بكر بوزداج بحضور اجتماع للجالية التركية في مدينة  في غاغناو جنوب غرب ألمانيا، كان من المقرر أن يلقي خلاله خطابا أمام مؤيدين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان .

ووأوضحت المصادر ذاتها بأن الاجتماع  يعد جزءا من جهود أنقرة الرامية لحشد التأييد بين أوساط الجالية التركية في ألمانيا التي يقدر عددها بحوالي 1.5 مليون تركي لتعديلات دستورية ستطرح في استفتاء شعبي عام في أبريل/نيسان المقبل تهدف لتوسيع سلطات الرئيس في تركيا.

وقالت مصادر في وزارة الخارجية الألمانية إن الوزيرين أجريا "نقاشا بناء ومهما" خلال المكالمة الهاتفية الأخيرة، واتفقا على البقاء على اتصال وثيق.

وكان مسؤولون في الحكومة الألمانية قد صرحوا للصحفيين في وقت سابق بأن برلين ستبذل كل ما بوسعها لمواصلة حوار مفتوح مع تركيا وأكدوا التزام ألمانيا بتعزيز العلاقات مع أنقرة.

المصدر: رويترز

علي الخطايبه