ترامب يدعو إلى توطيد التعاون مع الصين

أخبار العالم

ترامب يدعو إلى توطيد التعاون مع الصينترامب يدعو إلى توطيد التعاون مع الصين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ijxv

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تكثيف الاتصالات الثنائية بين واشنطن وبكين، وتعزيز التنسيق والتعاون بين البلدين في القضايا الدولية والإقليمية.

 تصريحات ترامب هذه، جاءت أثناء لقائه مع يانغ جيه تشي، عضو مجلس الدولة الصيني الذي يقوم بزيارة إلى الولايات المتحدة يومي 27 و28 من فبراير/شباط الحالي.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن ترامب قوله: "كنت سعيدا جدا بالاتصال الهاتفي الهام الذي أجريته في وقت سابق مع الرئيس الصيني شي جينغ بينغ. تعلق الولايات المتحدة أهمية بالغة على التعاون مع الصين. وعلى البلدين تكثيف الاتصالات على مستوى رفيع، وتوثيق التعاون في المجالات كافة، إضافة إلى تعزيز التنسيق والتعاون في القضايا الدولة والإقليمية".

ومن جهته، أكد يانغ جيه تشي أن بكين تنوي توطيد التعاون مع واشنطن في المجالات كافة على أساس مبادئ عدم المواجهة، والاحترام والمنفعة المتبادلة. وكان البيت الأبيض أفاد، في وقت سابق، بأن ترامب أجرى لقاء مع يانغ جيه تشي لفترة وجيزة، الاثنين 27 فبراير/شباط، بعد أن اجتمع الأخير بكل من هربرت مكماستر مستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد، وجاريد كوشنر كبير مستشاري ترامب وزوج ابنته.

ومن الجدير بالذكر أن يانغ جيه تشيهو أرفع مسؤول صيني يزور الولايات المتحدة منذ تولي ترامب منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

يشار إلى أن ترامب كان قد انتقد بكين بشدة، حين اتهمها بانتهاج سياسات تجارية غير عادلة، وأدانها بعدم بذل جهود كافية لكبح جارتها كوريا الشمالية.

وأغضب ترامب بكين في ديسمبر/كانون الأول الماضي بالاتصال الهاتفي برئيسة تايوان، حيث قال إن الولايات المتحدة ليست مضطرة للالتزام بسياسة "الصين الواحدة" التي تعترف من خلالها واشنطن بالموقف الصيني من تايوان بوصفها جزءا منها.

المصدر: نوفوستي + وكالات 

ألكسندر توميلين