هولاند يحذر ترامب

أخبار العالم

هولاند يحذر ترامبالرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ijm2

حذر الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، السبت 25 فبراير/شباط، نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، من ازدراء دولة صديقة، مشيرا إلى أن القيام بذلك أمر غير مناسب أبدا.

وقال هولاند في كلمة ألقاها خلال معرض الزراعة الدولي في باريس: "هناك إرهاب ويجب أن نحاربه معا، أعتقد أنه ليس من المفيد أبدا إبداء، ولو أقل شكل من أشكال التحدي، لدولة حليفة".

وأضاف الرئيس الفرنسي مشددا: "لن أفعل ذلك مع الولايات المتحدة، وأحث الرئيس الأمريكي على ألا يفعل ذلك مع فرنسا".

وتابع هولاند قائلا: "لن أعقد مقارنات، ولكن الناس هنا لا يملكون أسلحة، ولا يوجد هنا أناس بأسلحة يفتحون النار بها على حشود لمجرد إشباع رغبة التسبب في فاجعة ومأساة".

وشدد هولاند أيضا على أن ترامب يجب عليه أن يبدي دعمه لحلفاء الولايات المتحدة.

وتأتي هذه التصريحات انتقادا لقول الرئيس الأمريكي، أمس الجمعة، إن أحد أصدقائه من عشاق العاصمة الفرنسية توقف عن "زيارة باريس التي لم تعد باريس"، في إشارة منه إلى وجود أعداد غفيرة من المهاجرين في باريس، وذلك لتبرير سياسته في مجال تشديد إجراءات الهجرة في أمريكا التي تشهد معارضة شديدة.

وقال ترامب في كلمة القاها امام المؤتمر السنوي للمحافظين في مدينة أوكسون هيل بولاية ماريلاند: "إن الأمن القومي يبدأ بضمان الأمن على الحدود، ولن يتمكن الإرهابيون الأجانب من ضرب أمريكا في حال منعناهم من دخول بلادنا".

وتابع ترامب، مدافعا عما سبق أن قاله بشأن السويد رابطا بين تنامي العنف هناك وتزايد عدد المهاجرين: "انظروا إلى ما يحدث في اوروبا! أنا اعشق السويد، إلا أن الناس هناك يعرفون أنني على حق".

وتطرق ترامب في كلمته إلى الهجمات الإرهابية التي هزت في الآونة الأخيرة باريس، قائلا: "لدي صديق، وهو شخص مهم جدا، إنه يعشق مدينة النور وطوال سنوات وفي كل صيف كان يزور باريس مع زوجته وعائلته... غاب عني لفترة طويلة، وعندما التقيته قلت له: جيم، كيف حال باريس؟ فرد علي: "لم أعد أزورها، باريس لم تعد باريس".

وسرعان ما رد وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرولت، على الرئيس الأمريكي، وكتب في تغريدة على "تويتر" جاء فيها: "زار فرنسا عام 2016 نحو 3،5 مليون سائح أميركي، وسيكونون دائما على الرحب والسعة".

من جهتها، غردت رئيسة بلدية باريس، آن هيدالغو: "خلال النصف الأول من العام 2017 ارتفعت حجوزات السياح الأميركيين إلى باريس بنسبة 30 بالمئة مقارنة بالعام 2016".

وكان الرئيس الأمريكي وقع، في 27 يناير/كانون الثاني الماضي، على مرسوم يعلق استقبال اللاجئين في الولايات المتحدة لمدة 120 يوما، ويفرض حظرا على دخول المهاجرين من سوريا لفترة زمنية غير محددة، ويمنع دخول مواطني 7 دول مسلمة، وهي إيران وسوريا والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن، إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما.

وأثار مرسوم الرئيس الأمريكي إدانة واسعة داخل الولايات المتحدة وخارجها، ولا سيما من قبل الدول التي استهدفها الأمر التنفيذي هذا.

المصدر: رويترز + أ ف ب + وكالات

رفعت سليمان

فيسبوك 12مليون
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح