صحيفة: عسكريان تركيان جديدان يطلبان اللجوء في اليونان

أخبار العالم

صحيفة: عسكريان تركيان جديدان يطلبان اللجوء في اليونانعسكريون أتراك هربوا إلى اليونان - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ijfz

هرب عسكريان تركيان متهمان بالضلوع في التحضير لاعتداء على حياة الرئيس رجب طيب أردوغان، إلى اليونان، حسبما أفادت به صحيفة "كاتيميريني" اليونانية.

وأوردت الصحيفة، الخميس 23 فبراير/شباط، أن ضابطين في الجيش التركي دخلا قبل أيام أراضي اليونان عبر مقاطعة إفروس بطريقة غير شرعية وهما الآن محتجزان في مدينة ألكسندروبولس شرق البلاد. وذكرت "كاتيميريني" أنهما وجها إلى السلطات، عبر محام لهما، طلب لجوء سياسي في اليونان.

وأشارت الصحيفة إلى أن الضابطين اللذين ينتميان إلى القوات الخاصة التركية، أفلتا من حملة الاعتقالات التي شهدتها تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز الماضي، وهما من أعضاء مجموعة المتآمرين الذين أعدوا خطة لاغتيال الرئيس أردوغان.

وبحسب الصحيفة فإن 47 عسكريا شاركوا في "فريق الموت" هذا، وتم اعتقال 44 منهم، أما الثلاثة الباقون فتجري محاكمتهم غيابيا، ونشرت السلطات التركية أسماءهم.
وانطلقت في تركيا، هذا الأسبوع، محاكمة الـ 44 متهما بمحاولة اغتيال الرئيس أردوغان.

وفي يوليو/تموز 2016 هاجم عسكريون متمردون فندق "مرمريس"، حيث كان أردوغان يقضي إجازته هناك. ووقع الهجوم بعد دقائق من مغادرته الفندق، وأسفر عن مقتل اثنين من رجال الشرطة.

يذكر أن ثمانية عسكريين أتراك هربوا إلى اليونان على متن مروحية بعيد الانقلاب الفاشل، في 16 من يوليو/تموز الماضي، وطلبوا منحهم حق اللجوء السياسي هناك. وطالبت أنقرة تسليمهم، لكن المحكمة العليا اليونانية رفضت الطلب، على اعتبار أن المتهمين لا يمكن أن يحظوا بمحاكمة عادلة في تركيا وحياتهم هناك معرضة للخطر.

وتسبب رفض أثينا تسليم العسكريين الثمانية في تدهور العلاقات بين تركيا واليونان.

المصدر: نوفوستي

قدري يوسف

فيسبوك 12مليون