الخارجية الماليزية تستدعي سفير كوريا الشمالية

أخبار العالم

الخارجية الماليزية تستدعي سفير كوريا الشمالية كانغ تشول السفير الكوري الشمالي لدى كوالالمبور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iiyd

استدعت وزارة الخارجية الماليزية سفير كوريا الشمالية لديها بسبب تصريحات أطلقها حول طريقة معالجة ماليزيا للتحقيق في جريمة قتل الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي.

وقالت الخارجية الماليزية في بيان الاثنين 20 فيراير/شباط إن ماليزيا استدعت أيضا سفيرها من بيونغ يانغ "للتشاور".
وذكرت الوزارة أنه تم استدعاء سفير كوريا الشمالية كانغ تشول لتقديم "تفسير للاتهامات التي وجهها لحكومة ماليزيا في مؤتمره الصحفي في 17 فبراير 2017 ".
وأشار السفير الكوري الشمالي لدى كوالالمبور في مؤتمره الصحفي إلى أن لدى الحكومة الماليزية "شيئا تخفيه". وزعم السفير أيضا أن ماليزيا "تتواطأ وتعمل على إرضاء قوى خارجية".

وقال كانغ تشول الاثنين 20 فبراير/شباط إن تحقيق الشرطة في عملية القتل التي وقعت الأسبوع الماضي في مطار كوالالمبور الدولي لا يمكن الوثوق به وأصر على أن الضحية ليس كيم جونغ نام الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

وعلى الرغم من أن السلطات الماليزية حددت هوية القتيل بأنه كيم جونغ نام قال كانغ تشول سفير كوريا الشمالية للصحفيين إن السفارة حددت هوية القتيل على أنه كيم تشول بناء على الاسم المحدد في جواز السفر الذي كان بحوزته.

وقال السفير "مرت سبعة أيام منذ الواقعة لكن ليس هناك دليل قاطع على سبب الوفاة في الوقت الراهن ولا يمكننا الوثوق في التحقيق الذي تجريه الشرطة الماليزية".

نتائج تشريح جثة كيم جونغ نام قد تكون جاهزة الأربعاء

قال وزير الصحة الماليزي إس سوبرامانيام الاثنين 20 فبراير/شباط إن نتائج تشريح جثة كيم جونغ نام قد تعلن يوم الأربعاء المقبل. وقال الوزير للصحفيين ردا على سؤال بشأن موعد نشر النتائج "نتكلم عن الفترة الزمنية العادية لاستكمال معظم التشريح وإعلان النتائج ومن ثم فعلى هذا الأساس نعم."
وأعطت السلطات الماليزية أقارب كيم جونغ نام أسبوعين كي يتقدموا ويساعدوا في التحقيق.
وحاول مسؤولو كوريا الشمالية منع ماليزيا من إجراء تشريح للجثة وطالبوا بتسليم الجثة مباشرة.

المصدر : رويترز

فلاديمير سميرنوف