لينين يتقدم بانتخابات رئاسة الإكوادور

أخبار العالم

لينين يتقدم بانتخابات رئاسة الإكوادورفرز نتائج انتخابات الرئاسة في الإكوادر 20/2/2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iixs

أظهرت نتائج أولية لعملية فرز الأصوات بانتخابات الرئاسة في الإكوادر تقدم لينين مورينو مرشح الحزب اليساري الحاكم على منافسه المصرفي السابق المحافظ جوليرمو لاسو.

وأظهر فرز رسمي لنحو 20.9 % من الأصوات الأحد 20 فبراير/شباط، حصول لينين مورينو على نحو 37.85% من الأصوات مقابل نحو 30.81 % للمصرفي السابق المحافظ جوليرمو لاسو.

ويحتاج مورينو وهو مقعد ونائب سابق للرئيس إلى 40 % من الأصوات الصحيحة وإلى فارق يبلغ 10 نقاط مئوية مع أقرب منافسيه لتفادي خوض جولة ثانية في الثاني من أبريل/نيسان، ومواصلة عشر سنوات من الحكم اليساري للإكوادور.

ووتوجه الناخبون في الإكوادور إلى صناديق الاقتراع السبت في الجولة الأولى لاختيار رئيس جديد خلفا للرئيس اليساري رافائيل كورييا الذي تنحى عن السلطة بعدما قاد البلد مدة عقد من الزمن.

وكان محللون قد رجحوا السبت فوز مورينو الذي كان مسؤولا بارزا في حكومة كورييا ما بين 2007 و2013 بانتخابات الأحد، إلا أنهم أشاروا إلى أن مورينو قد لا يحصل على الأصوات الكافية لتجنب الجولة الثانية من الانتخابات.

أما لاسو الذي ينتمي إلى يمين الوسط فقط اشتغل في القطاع المصرفي وتعهد بتوفير مليون فرصة عمل، ومن ضمن القضايا التي تعهد بها سحب اللجوء الذي منح لمؤسس ويكيليكس، جوليان أسانج، في سفارة البلد بالمملكة المتحدة بلندن منذ عام 2012.

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله 

فيسبوك 12مليون